استطلاع: 58% من جنود الاحتياط يفتقرون للثقة في رئيس الأركان الإسرائيلي

Photo of author

By العربية الآن


فقدان الثقة في هيرتسي هاليفي

أفادت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، نقلاً عن استطلاع أجرته ميسغاف للأمن القومي والإستراتيجية الصهيونية، بأن 58% من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي فقدوا ثقتهم في رئيس الأركان هيرتسي هاليفي.

دعوات للاستقالة

أظهر الاستطلاع، الذي شمل ردود 574 جندي احتياط، أن 49% يعتقدون أنه ينبغي على هاليفي الاستقالة في أقرب وقت ممكن. بينما يرى 28% منهم أنه يتوجب عليه الاستقالة فقط بعد انتهاء الحرب، التي ليس لها موعد انتهاء واضح، في حين اعتبر 12% آخرون أنه يجب ألا يتنحى حتى تظهر جميع تحقيقات الجيش بشأن أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الشعور بعدم الثقة في القيادة

كما ذكرت الصحيفة أن بعض كبار جنود الاحتياط كانوا قد دعوا هاليفي للاستقالة في يونيو/حزيران الماضي، عندما بدا نجاح العملية العسكرية في رفح وافتقار الوضع لعمليات واسعة أخرى في قطاع غزة. وأشار الاستطلاع إلى أن جنود الاحتياط يشعرون بأن هناك نقصاً كبيراً في الثقة بقدرة القيادة العليا للجيش على إدارة الحرب بشكل فعال.

استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية وتأثيرها

في سياق مشابه، توقعت صحيفة يديعوت أحرونوت في أبريل/نيسان الماضي استقالة هاليفي وضباط آخرين كجزء من “تأثير الدومينو” بعد استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون حاليفا بسبب فشل التنبؤ بهجوم طوفان الأقصى، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

انتقادات للاستراتيجية العسكرية

تجدر الإشارة إلى أن عدد من كبار ضباط الجيش الإسرائيلي انتقدوا هاليفي في يونيو/حزيران الماضي بسبب عدم نجاح العمليات العسكرية في قطاع غزة. وذكرت القناة الإسرائيلية الـ12 حينها أن مشادات كلامية نشبت خلال اجتماع بين كبار الجنرالات وهاليفي، حيث وجه الجنرالات اللوم إليه بسبب الخسائر التي تعرض لها الجيش في غزة، وفشله في تحقيق إنجازات ملموسة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.