اعتقال مواطن باكستاني خطط لشن هجوم باسم داعش يستهدف اليهود في نيويورك

Photo of author

By العربية الآن


اعتقال باكستاني حاول تنفيذ هجوم إرهابي في نيويورك

أعلنت السلطات الأمريكية يوم الجمعة أنها تمكنت من إحباط خطة لشن “هجوم إرهابي” ضد اليهود في مدينة نيويورك، حيث كان شاب باكستاني مقيم في كندا يخطط لتنفيذ هذا الهجوم باسم تنظيم “داعش” في السابع من أكتوبر المقبل. وقد تم اعتقاله في كندا، حسب ما ذكرت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

تفاصيل اعتقال محمد شهزيب خان

وذكرت وزارة العدل الأمريكية في بيان أن الشاب، الذي يبلغ من العمر 20 عامًا ويدعى محمد شهزيب خان المعروف بشازب جدعون، سعى لدخول الولايات المتحدة بهدف ارتكاب جريمة قتل جماعي في مركز يهودي في نيويورك. وتم اعتقاله في الرابع من سبتمبر الجاري بناءً على طلب مكتب المدعي العام الفيدرالي في مانهاتن.

التهديدات المخطط لها

وقال وزير العدل ميريك غارلاند إن “المتهم يُشتبه بأنه خطط لهجوم إرهابي بتاريخ السابع من أكتوبر من هذا العام، وكان الهدف العلني هو قتل أكبر عدد ممكن من اليهود باسم تنظيم (داعش)”.

وأشار مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) كريستوفر راي إلى أن الشاب كان “عازماً على قتل يهود في الولايات المتحدة، وذلك بعد عام تقريبًا من هجوم (حماس) على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023”.

تحضيرات الهجوم وتاريخ المراقبة

ووفقًا للتحقيقات التي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالي ومكتب المدعي العام الفيدرالي في نيويورك، كان خان يخطط للسفر إلى نيويورك حيث “كان ينوي استخدام أسلحة آلية وشبه آلية لتنفيذ عملية قتل جماعي دعماً لتنظيم (داعش) ضد مركز يهودي في بروكلين”.

وأوضحت وزارة العدل أن الشاب كان تحت المراقبة منذ نوفمبر الماضي، بسبب رسائله على منصات التواصل الاجتماعي، واتصالاته المشفرة، بالإضافة إلى توزيعه “مقاطع فيديو ودعاية لتنظيم (داعش)”.

شكر للسلطات الكندية

وعبر غارلاند عن شكره لشركائه الكنديين على سرعتهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة واعتقال المتهم.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رجل يهودي يمشي مع طفل في نيويورك (أرشيفية - رويترز)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.