اغتيال مسؤول أمني في المنطقة الجنوبية الشرقية من إيران

Photo of author

By العربية الآن


اغتيال نائب رئيس شرطة مدينة خاش

اغتال مسلحون اليوم، الجمعة، نائب رئيس شرطة أمن مدينة خاش الواقعة في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران.

تفاصيل عملية الاغتيال

ذكرت وكالة أنباء تسنيم أن "إرهابيين قاموا عصر اليوم باغتيال حسين بيري نائب رئيس شرطة أمن مدينة خاش بالقرب من منزله". وأوضحت الوكالة أن بيري "كان يرتدي ملابس مدنية أثناء تأدية مهامه بعد صلاة الجمعة، وبعد الانتهاء من مهمته تعرض للاغتيال على يد الإرهابيين، مما أدى إلى استشهاده".

حوادث سابقة في المنطقة

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تم الإعلان عن مقتل 11 شرطياً وإصابة آخرين بجروح نتيجة هجوم مسلح على مقر للشرطة في مدينة راسك في نفس المحافظة. وأفادت وسائل إعلام محلية أن الهجوم نُسب إلى تنظيم "جيش العدل"، الذي يدعي أنه "يدافع عن حقوق البلوش السنة"، وهو تنظيم مصنف كمنظمة إرهابية في إيران ويتركز نشاطه بشكل أساسي في محافظة سيستان وبلوشستان.

نشاطات تنظيم "جيش العدل"

سبق لهذا التنظيم أن تبنى اختطاف 12 شرطياً وجندياً إيرانياً في المحافظة نفسها في أكتوبر/تشرين الأول 2018. كما قام التنظيم بقتل شرطيين في يوليو/تموز 2023 من خلال هجوم استهدف مركزاً للشرطة في زاهدان، كبرى مدن المحافظة.

الظروف الاجتماعية والاقتصادية

تعيش منطقة سيستان وبلوشستان الصحراوية مواجهات متكررة بين القوى الأمنية من جهة، ومهربي المخدرات والمتمردين من أقلية البلوش والجماعات السنية المتطرفة من جهة أخرى. تُعتبر هذه المنطقة من بين أفقر المحافظات في البلاد، حيث ينتمي غالبية سكانها إلى إثنية البلوش السنة، بينما يشكل الشيعة غالبية السكان في إيران.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.