اكتسبوا المعرفة قبل الزواج..

Photo of author

By العربية الآن



اكتسبوا المعرفة قبل الزواج..

pexels budgeron bach 6532642
الاستعداد للزواج يُعَدُّ من الأساسيات الحيوية لحياة جواهرية مربحة (بيكسلز)
مع بداية أي مشروع يسأل الفرد ويبحث ويجري دراسات ويستشير خبراء، وهذا أمر طبيعي جداً، ولكن هل ينطبق هذا على مشروع الزواج وهو من أبرز القرارات وأكثرها خطورة في حياتنا؟

وأشير لك بمقولة حكيمة للفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: (اكتسبوا المعرفة قبل الحكم) وقد نقلها الإمام البخاري في كتاب الإيمان.

الاستعداد للزواج يُعَدُّ من الأساسيات الحيوية لحياة زواجية ناجحة، حيث يعد كل طرف نفسياً واجتماعياً لاستقبال مرحلة حيوية جديدة. يشدد الخبراء على أن الشباب المُقدمون على الزواج بحاجة ملحة إلى ثقافة وتأهيل جيد للحياة الجديدة.لتحقيق تأهيل شامل، وذلك لضمان تعرف كل طرف على احتياجات الطرف الآخر، بالإضافة إلى تعزيز مهارات حل المشكلات الزوجية بشكل متقدم وصحي، وفي النهاية لضمان عدم تجاهل الحقوق وأداء الأمانة.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا دعا الرجل زوجته للفراش ولم تستجب، فإن غضب عليها، فإن الملائكة تلعنها حتى تصبح) اتفاق البخاري ومسلم

منهج الرسول

تحتوي السنة النبوية على العديد من النصائح التي أوصى بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم للأزواج الجدد، كما قال: (لا يكره مؤمن مؤمنة، وإذا لم يعجبها من حُسنها رضى منها بسوء آخر) رواه مسلم، وأيضا: (إن المرأة خُلِقت من ضلع، ولن تتمام إلا بتقويمها، فإذا استمتعت بك تمتعت بك وبعيبك، وإذا نزعت حُسنك كسرت ظهرك، وكسر ظهرها طلقها) رواه مسلم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا دعا الرجل زوجته للفراش ولم تستجب، فإن غضب عليها، فإن الملائكة تلعنها حتى تصبح) اتفاق البخاري ومسلم

أمثلة على النصائح العقلانية للآباء

وهنا يأتي دور الوالدين في نقل القيم والتوجيه للأبناء والبنات، حيث يوجه العقلاء من الرجال والنساء أبناءهم بتوجيهات ملموسة تستمد من تجاربهم وخبراتهم.

ووجد في السنة النبوية العديد من النصائح التي تعود لسلف الصالحين، حيث جمع الإمام البخاري فصلا بعنوان: نصيحة الرجل لابنته عند زواجها.

من الأمثلة، قال أبو الأسود لابنته في حفل زواجها: (يا ابنتي، يعلم الأمهات بناتهن، وإذا ماتت أمك وأنت صغيرة -أي: سيكون لها بديل-، يا ابنتي، اجتنبي العتاب الزائد؛ فهو ينقلب على المحبة، واحذري الغيرة الزائدة؛ فإنها مفتاح الانفصال، واحرصي على الزينة، وأنقى الزينة الكحل، وأحرصي على الطيب، وأنقاه الماء، وكوني لزوجك خادمة، فهو خادمك).

الزواج مسؤولية في بناء جيل الأمة، وحفظها لقيمها وهويتها من خلال التربية المنزلية

وقال عبد الله بن جعفر لابنته عند زواجها: “احذري زيادة العتاب، فإنه يولد الكراهية”.

وهنا شاهد على وصية والد حديث لابنته قبل زواجها: “الزواج، يا ابنتي، ليس ترفًا، بل هو مسؤولية ضخمة، مسؤولية تشمل أمور عائلة بأكملها، تبدأ برعاية شريكها في رحلة الحياة، ثم تمتد لتشمل الأبناء والبنات، ثم الأحفاد والأسباط.

عزيزتي ابنتي، يكمن في الزواج مسؤولية بناء جيل الأمة وبناتها، وللتربية المنزلية دور كبير في إعطاء هوية الأمة، وفي حفظ كيانها وقيمها”.

البديل الحديث

تقدم الدورات المخصصة للأزواج الجدد دورًا هامًا في تثقيفهم، وتحسين العلاقات الأسرية، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، مما يؤدي إلى تعزيز الحياة الأسرية وتحسين الدعم النفسي والاجتماعي للأسرة.

ومن خلال تقليل مستوى التوتر والضغط، وفهم نقاط الضعف، يتم تعزيز مهارات التعامل مع التحديات.

الآراء المذكورة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر قناة الجزيرة.



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.