الآباء غير الأصحاء قد يزيدون من خطر أمراض القلب لبناتهم

Photo of author

By العربية الآن

لجأ الباحثون إلى نماذج حيوانية حيث قاموا بهندسة فئران وراثية تحتوي على نسخة معيبة من الجين (شاترستوك)

### تأثير النظام الغذائي للآباء على صحة الفتيات

كشفت دراسة علمية حديثة أن الآباء الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالكوليسترول قد يزيدون من خطر إصابة بناتهم بأمراض القلب.

### نتيجة البحث

وفقاً لمجلة «نيوزويك»، أجرى فريق من العلماء من جامعات كاليفورنيا ونيفادا ويوتا دراسة أظهرت أن الذكور الذين تناولوا طعاماً مرتفع الكوليسترول نقلوا خطر الإصابة بأمراض القلب إلى الإناث من نسلهم، مما زاد من احتمالات إصابتهن بمثل هذه الأمراض.

### خلفية علمية

يُعتبر مرض القلب، المعروف بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، السبب الرئيسي للوفيات في الولايات المتحدة والعالم. وعلى الرغم من أن معظم الدراسات السابقة ركزت على تأثير الأنظمة الغذائية للأمهات الحوامل، إلا أن هذه هي الدراسة الأولى التي تحقق في تأثير غذاء الأب على صحة ذريته.

### تصريحات العلماء

قال البروفسور تشانغ تشنغ تشو، العالم في الطب الحيوي ومؤلف الدراسة: «كان يُعتقد سابقاً أن الحيوانات المنوية تسهم فقط في نقل الجينوم خلال الإخصاب. لكن أظهرت أبحاثنا أن النظام الغذائي غير الصحي والعوامل البيئية يمكن أن تؤثر على الحمض النووي الريبي (RNA) في الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى نقل هذه التغييرات جيلاً بعد جيل».

### أهمية الحمض النووي الريبي

يشبه الحمض النووي الريبي (RNA) في تركيبه الحمض النووي (DNA) ويلعب دوراً مهماً في نقل المعلومات الجينية.

### نتائج إضافية

أوضحت الدراسة أن التغييرات التي طرأت على (RNA) لدى الفئران التي تغذت على نظام مرتفع الكوليسترول أثّرت سلباً على ذرية هذه الفئران، مما زاد من احتمال إصابة الإناث بأمراض القلب. وأضاف تشو: «يجب على الرجال الذين يخططون لإنجاب أطفال أن يهتموا بنظامهم الغذائي، حيث يبدو أن هذه العوامل لها تأثير على صحة ذريتهم».

### المخاطر الصحية المرتبطة

أظهرت التجارب أن إناث الفئران الصغيرة التي وُلدت لأب عانى من طعام غني بالكوليسترول كانت أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، وهو تراكم للويحات الدهنية في الشرايين، مما يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

### الحاجة إلى مزيد من البحث

بالرغم من هذه النتائج المقلقة، لا يزال العلماء غير متأكدين من سبب تأثير هذا النظام الغذائي على الإناث فقط، مما يستدعي مزيداً من الأبحاث لاستكشاف هذا الأمر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.