الأردن يُسجّل أول إصابة بجدري القرود

Photo of author

By العربية الآن



الأردن يعلن تسجيل حالة إصابة بجدري القرود

A test tube labelled "Mpox virus positive" is held in this illustration taken August 20, 2024. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
من أعراض جدري القرود حمى وتضخم الغدد الليمفاوية (رويترز)

أعلنت وزارة الصحة في الأردن، يوم الاثنين، عن تأكيد نتائج مخبرية لإصابة بجدري القرود لشخص غير أردني يقيم في المملكة.

تفاصيل الحالة الصحية

ذكرت الوزارة في بيانها أن الحالة تتعلق برجل يبلغ من العمر 33 عامًا، ظهرت عليه أعراض العدوى على شكل طفح جلدي. ويجري الآن عزله في مستشفى البشير، حيث تم تشخيصه عبر اختبار “بي سي آر” في مختبرات الوزارة، وحالته الصحية مستقرة وفقاً لما أفادت به وكالة الأنباء الأردنية بترا.

إجراءات سابقة في مواجهة جدري القرود

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحالة الأولى التي يشهدها الأردن؛ إذ تم تسجيل حالة مشابهة في الثامن من سبتمبر/أيلول 2022، وتم اتخاذ الإجراءات المعتادة في حالات كهذه، والتي أدت إلى تقليل انتشار العدوى وشفاء المريض دون مضاعفات.

تحذيرات عالمية من منظمة الصحة

لقد أصدرت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي تحذيراً صحياً عالمياً مثيرًا للقلق، وهو أعلى مستوى تحذير، بسبب اكتشاف سلالة جديدة من فيروس جدري القرود.

كما صرح تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة، أنه تم تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة بالسلالة الجديدة في أفريقيا خلال هذا العام، وقد أدى تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى تسجيل 548 وفاة منذ بداية العام.

كذلك، تم رصد هذه السلالة الجديدة “إم بوكس” لأول مرة في أوغندا ورواندا وبوروندي وكينيا.

أعراض جدري القرود

تظهر أعراض جدري القرود عادة على شكل حمى، تضخم في الغدد الليمفاوية، آلام في العضلات، بالإضافة إلى شعور بالإرهاق والقشعريرة، وطفح جلدي يشبه جدري الماء على الوجه واليدين.

المصدر: الألمانية + وكالة الأنباء القطرية (قنا)



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.