الأرض ستستقبل “قمرًا صغيرًا” مؤقتًا لمدة شهرين

Photo of author

By العربية الآن

قمر صغير سيظهر قرب الأرض

واشنطن (أسوشيتيد برس) — سيحظى قمر الأرض قريباً برفقة قمر “صغير”.
هذا القمر الصغير هو بالفعل كويكب بحجم حافلة مدرسية، يبلغ طوله حوالي 10 أمتار. عندما يمر بالقرب من الأرض يوم الأحد، سيتأثر مؤقتًا بجاذبية كوكبنا وسيدور حوله — لكن ذلك سيستمر فقط لمدة شهرين تقريبًا.
الكويكب المعروف باسم 2024 PT5، تم اكتشافه لأول مرة في أغسطس من قِبل علماء الفلك في جامعة كومبلوتنسي في مدريد باستخدام تلسكوب قوي في سذرلاند، جنوب أفريقيا.

الأقمار الصغيرة هي ظاهرة متكررة

وفقاً لريتشارد بينزل، عالم الفلك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فإن هذه الأقمار الصغيرة قد تكون أكثر شيوعًا مما نعتقد. آخر كويكب معروف تم اكتشافه كان في عام 2020.
قال بينزل: “يحدث هذا بتكرار معين، لكننا نادراً ما نراها لأن أحجامها صغيرة للغاية ومن الصعب اكتشافها”. وأضاف: “فقط مؤخراً أصبحت قدراتنا في الاستطلاع تصل إلى مستوى نتمكن فيه من رصدها بشكل روتيني”.
كان الاكتشاف من قبل كارلوس دي لا فوانتي ماركوس وراوؤل دي لا فوانتي ماركوس قد نُشر في الجمعية الفلكية الأمريكية.

مشاهدة الكويكب تتطلب تلسكوبات متقدمة

لن يكون هذا الكويكب مرئيًا بالعين المجردة أو من خلال التلسكوبات الهواة، ولكن يمكن “مشاهدته باستخدام تلسكوبات بحثية كبيرة”، حسبما أشار كارلوس دي لا فوانتي ماركوس في رسالة عبر البريد الإلكتروني.
أضاف بينزل، الذي لم يكن مشاركًا في البحث، أنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا الجسم الفضائي أتى من كويكب أم أنه “جزء من القمر تم دفعه إلى الفضاء”.
سيدور القمر الصغير حول الأرض لمدة 57 يومًا تقريبًا لكنه لن يُكمل مدارًا كاملاً. في 25 نوفمبر، سيفارق الأرض ليواصل مساره بمفرده عبر الكون. من المتوقع أن يقترب من الأرض مرة أخرى في عام 2055.
قسم الصحة والعلوم في أسوشيتيد برس يتلقى الدعم من مجموعة هيوارد هيوز الطبية للإعلام العلمي والتعليمي. وتتحمل أسوشيتيد برس المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.