الأسواق العالمية تتباين مع ظهور بيانات تُشير إلى تباطؤ إضافي في الاقتصاد الصيني

Photo of author

By العربية الآن

هونغ كونغ (AP) — شهدت الأسهم العالمية تحركات متباينة يوم الاثنين بعد أن أنهت الأسهم الأمريكية أفضل أسبوع لها في العام، واقتربت من تحقيق مستويات قياسية. كما انخفض الدولار إلى ما دون 140 ين ياباني.

أداء البورصات الأوروبية

ارتفع مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.1% ليصل إلى 7473.37، بينما تراجع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.3% ليصل إلى 18638.46. كذلك، انخفض مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.1% ليصل إلى 8268.12 قبيل اجتماع بنك إنجلترا يوم الخميس.

في الوقت نفسه، ارتفعت عقود الآجلة لمؤشري S&P 500 وداو جونز الصناعي بنحو 0.1%.

تأثير البيانات الاقتصادية الصينية

في التداولات الآسيوية، شهدت بورصة هونغ كونغ تقلبات بين المكاسب والخسائر خلال اليوم، لتغلق مرتفعة بنسبة 0.3% عند 17422.12 بعد أن أظهرت البيانات التي تم إصدارها في نهاية الأسبوع أن الاقتصاد الصيني شهد مزيدًا من التباطؤ في أغسطس. لم تتوفق الإنتاج الصناعي، ومبيعات التجزئة، والاستثمار مع التوقعات، في حين ارتفعت معدلات البطالة بشكل غير متوقع إلى أعلى مستوى لها خلال ستة أشهر، مما زاد من التحديات.

قال ستيفن إينيس من شركة SPI Asset Management في تعليق له: “تزداد دقات طبول تباطؤ الاقتصاد بشكل واضح، وقد حان الوقت لقادة الصين ليقرروا ما إذا كانوا سيتقدمون أو يخاطرون بالتراجع أكثر إلى حالة الجمود.”

الأسواق الآسيوية الأخرى

في أستراليا، أضاف مؤشر S&P/ASX 200 نحو 0.3% ليصل إلى 8121.60. بينما كانت الأسواق في اليابان والصين القارية وكوريا الجنوبية مغلقة بسبب العطلات.

ترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي

سينصب اهتمام المستثمرين بشكل وثيق على اجتماع السياسة الذي سيعقده الاحتياطي الفيدرالي يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث من المتوقع أن يعلن البنك المركزي عن أول خفض لأسعار الفائدة منذ عام 2020. ومن المتوقع أن يبقي بنك اليابان على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع الذي ينتهي يوم الخميس.

تحركات العملات

في تداولات العملات، عزز الين الياباني من قوته مقابل الدولار الأمريكي، الذي انخفض إلى 139.81 ين بعد أن كان 140.82 ين. وبلغ سعر اليورو 1.1122 دولار، متجاوزًا 1.1076 دولار.

أداء الأسهم الأمريكية

في يوم الجمعة، ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.5% محققًا بذلك مكسبًا للأسبوع الخامس على التوالي. وهو قريب جدًا من مستواه القياسي التاريخي الذي تم تحديده في يوليو. ساهمت الزيادة في أسعار أسهم شركات مثل مايكروسوفت وبروأودكوم في تعويض تقريبًا جميع خسائرها الأخيرة، والتي كانت الأسوأ في ما يقرب من 18 شهرًا.

قفز مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.7%، في حين أضاف مؤشر نازداك المركب نسبة 0.7% أيضًا.

كما دعمت الأسهم السوق من خلال سوق السندات، حيث تراجعت عوائد الخزينة قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي. ويُعتَقَد بأن التوقعات العامة في وول ستريت تشير إلى إمكانية أن يُعلن الاحتياطي الفيدرالي عن أول خفض لأسعار الفائدة منذ أكثر من أربع سنوات يوم الأربعاء، حيث يعيد المتداولون إشعال الآمال في أنها قد تقدم تخفيفًا أكبر من المعتاد.

يحتفظ الاحتياطي الفيدرالي بمعدل الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ عقدين من الزمن لتهدئة الاقتصاد بما يكفي ليقمع التضخم المرتفع. ومع تراجع التضخم بشكل كبير من ذروته قبل عامين، أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه يمكنه التركيز أكثر على تعزيز سوق العمل المتباطئ والاقتصاد.

يواجه الاحتياطي الفيدرالي تحديًا معقدًا في خفض أسعار الفائدة. فبينما يُخففُ هذا من ضغط الاقتصاد، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة التضخم. وقد أظهرت تقارير سابقة هذا الأسبوع بعض الضغوط السعرية الصعودية. وهذا دفع المتداولين في البداية إلى تخفيض توقعاتهم بشأن حجم الخطوة المقبلة للاحتياطي الفيدرالي.

لكن يوم الجمعة، كان المتداولون يرون فرصة تقارب النصف لتقديم الاحتياطي الفيدرالي خفضًا كبيرًا قدره نصف نقطة مئوية، بدلاً من الربع التقليدي، وفقًا لبيانات من مجموعة CME. حاليًا، يجلس معدل الفائدة الفيدرالي ضمن نطاق 5.25% إلى 5.50%.

أسواق الطاقة

في تداولات الطاقة، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 61 سنتًا ليصل إلى 68.36 دولارًا للبرميل. بينما زاد خام برنت، المعيار العالمي، بمقدار 51 سنتًا ليصل إلى 72.12 دولارًا للبرميل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.