الأمم المتحدة: عدد العاملين في الإغاثة الذين قُتلوا في 2023 بلغ رقماً قياسياً وربما يكون العدد أكبر هذا العام

Photo of author

By العربية الآن



الأمم المتحدة: تزايد عدد العاملين في المجال الإنساني القتلى

أعداد القتلى تضاعفت بعد حرب إسرائيل وحماس
أعلنت الأمم المتحدة، اليوم، أن عدد العاملين في مجال الإغاثة الذين قُتلوا في النزاعات حول العالم بلغ رقماً قياسياً في العام الماضي، حيث تجاوز نصف هؤلاء القتلى عددهم بعد بداية حرب إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر. حيث سُجل مقتل 280 عاملاً إنسانياً من 33 دولة خلال عام 2023، وهو أكثر من ضعف الرقم المسجل في العام الماضي والذي كان 118، حسبما أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في تقريره بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني.

دعوة لإنهاء الإفلات من العقاب
وقد غرد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قائلاً إن تكريم أولئك الذين قُتلوا في أكثر الأعوام دموية ليس كافياً. وقال: "في السودان والعديد من الأماكن الأخرى، يتعرض العاملون في المجال الإنساني لهجمات، ويتم قتلهم وإصابتهم واختطافهم. نحن نطالب بإنهاء الإفلات من العقاب حتى يواجه الجناة العدالة".

توقعات بمزيد من العنف
وأشار (OCHA) إلى أن هذا العام "قد يسير نحو نتيجة أكثر دموية"، حيث سُجل مقتل 172 عاملاً إنسانياً حتى السابع من أغسطس، وفقاً لحساب مؤقت من قاعدة بيانات أمن العاملين في المجال الإنساني.

حرب غزة تشهد العديد من القتلى
أكثر من 280 عاملاً إنسانياً قُتلوا في الحرب المستمرة في غزة، التي دخلت شهرها الحادي عشر، مع تسجيل الغالبية منهم كضحايا للقصف الجوي. ووفقًا لـ (OCHA)، فإن معظم هؤلاء هم فلسطينيون يعملون لوكالة الأمم المتحدة لمساعدة الفلسطينيين (UNRWA). كما أوضح التقرير أن "مستويات العنف الشديدة في السودان وجنوب السودان" قد ساهمت أيضاً في ارتفاع عدد القتلى سواء خلال هذا العام أو العام الماضي.

تصريحات هامة بشأن العنف ضد العاملين في المجال الإنساني
قالت جوايس موسويا، القائم بأعمال الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، في بيان إن "تطبيع العنف ضد العاملين في مجال الإغاثة وقلة المساءلة أمر غير مقبول وغير إنساني ويضر بشكل كبير بعمليات الإغاثة في كل مكان".

نداء لحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني
في رسالة وجهت إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، أوضحت 413 منظمة إنسانية حول العالم: "إن الأعمال العدائية الوحشية التي نشهدها في صراعات متعددة حول العالم أظهرت حقيقة مرعبة: نحن نعيش في عصر الإفلات من العقاب." وطالبت المنظمات الدول والمجتمع الدولي وجميع الأطراف في النزاعات بحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني ومحاسبة الجناة.

تخليد يوم العمل الإنساني العالمي
يُحيي يوم العمل الإنساني العالمي ذكرى تفجير مكتب الأمم المتحدة في فندق القناة في بغداد في 19 أغسطس 2003، والذي أسفر عن مقتل 22 موظفًا من الأمم المتحدة، بما في ذلك المبعوث الأعلى للأمم المتحدة إلى العراق، سيرجيو فييرا دي ميلو، وهو دبلوماسي برازيلي. وفي مراسم أقيمت في مقر الأمم المتحدة اليوم، أمام العلم الأممي الممزق الذي استُرجع من الفندق في ذلك اليوم، وقف عشرات من موظفي الأمم المتحدة الحاليين وأقارب بعض الضحايا في تكريم صامت لأرواحهم.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.