الإمارات تسعى نحو “معمار مختلف” في منطقة مضطربة وتعزز روابطها مع الولايات المتحدة

Photo of author

By العربية الآن


أبوظبي
CNN

زيارة تاريخية لرئيس الإمارات إلى البيت الأبيض

شهدت هذه الأسبوع زيارة تاريخية لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى البيت الأبيض، في وقت يتوسع فيه الصراع الإسرائيلي في غزة إلى لبنان. ولكن لم تحتل هذه الحرب الصدارة في المناقشات مع المسؤولين الأمريكيين.

لقاءات حول التقنيات الجديدة والشراكات الاقتصادية

شكلت المحادثات بين الرئيس الأمريكي بايدن ونائبته كامالا هاريس ومستشار الأمن القومي جاك سوليفان ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد مناقشات حول مجموعة من الاتفاقات التكنولوجيا والاقتصادية بين البلدين، والتي تركزت على الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية اللازمة لتطوير هذه التقنية المتنامية.

تعزيز التعاون في مجالات متعددة

قال بايدن في المكتب البيضاوي: “الإمارات هي أمة من الرائدين التي تبحث دائمًا نحو المستقبل… إنها ركيزة أساسية في تعاوننا المتزايد في مجالات الذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة والفضاء، والاستثمار في البنية التحتية لربط المناطق.” وأشار بايدن إلى أن الإمارات ستصبح شريكًا رئيسيًا في الدفاع مع الولايات المتحدة.

من جانبه، أوضح الشيخ محمد أن الإمارات ملتزمة “بشكل راسخ وثابت بالتعاون مع الولايات المتحدة من أجل تعميق الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا”.

تطلعات نحو تقنيات متقدمة

وأفادت البيت الأبيض أن القادة رسموا “دربًا طموحًا” لقيادة الجهود العالمية في تطوير وتوسيع التقنيات المتقدمة.

إعادة تشكيل العلاقات الإقليمية

تسعى الإمارات، التي أقامت علاقات طبيعية مع إسرائيل في 2020، إلى “هيكلية مختلفة” في المنطقة تعتمد على “زيادة التواصل والاستقرار، وأود أن أقول الازدهار على المدى الطويل”، وفقًا لأنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات في مقابلة مع بيكي أندرسون من CNN.

تركيز على المستقبل والتكنولوجيا

أكد قرقاش أن زيارة رئيس الإمارات إلى الولايات المتحدة “كانت تتعلق بشكل أساسي تقريبًا بالمستقبل”. وأضاف “كانت عن الاقتصاد والتكنولوجيا، وعرض الإمارات للتعاون في ما يتعلق بتقنية المستقبل… وكان عنصر الذكاء الاصطناعي “خاطفًا للأنظار في النقاشات”.

توسيع العلاقات مع الولايات المتحدة

تعتبر الإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي، وتعد مصدّرًا رئيسيًا للنفط، وتستثمر بشكل كبير في الاقتصاد الأمريكي. كما تُعتبر واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتستضيف 5000 من أفراد القوات المسلحة الأمريكية. وتسعى الإمارات الآن إلى تعزيز “علاقتها الشاملة” من خلال خطط طموحة لتصبح مركزًا إقليميًا للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وهي خطوة تهدف إلى حماية الأمن القومي الأمريكي وصناعات التكنولوجيا من نفوذ الصين.

تداعيات العلاقة مع الصين

وقد كلفت العلاقة بين الإمارات والصين أبوظبي صفقة أسلحة بمليارات الدولارات مع الولايات المتحدة كانت ستجعل الدولة الخليجية أول دولة عربية تتلقى طائرات F-35، التي تُعتبر جوهرة القوات الجوية الأمريكية، حسبما صرح أحد المسؤولين لـCNN في عام 2021.

التخلي عن التكنولوجيا الصينية المتقدمة

الاتفاق الذي أُبرم خلال إدارة دونالد ترامب كان يُعتبر مكافأة للإمارات العربية المتحدة على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل في عام 2020. لكن إدارة بايدن ضغطت باستمرار على الإمارات لإبعاد شركة هواوي الصينية من شبكتها للاتصالات، مشيرة إلى أن هذه التكنولوجيا قد تشكل خطرًا على أنظمتها العسكرية.

ومع مخاوف من فقدان التكنولوجيا الأمريكية، تخلت الإمارات عن التعاون الوثيق مع الصين في مجالات الذكاء الاصطناعي والشرائح الإلكترونية لصالح الولايات المتحدة. وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة G42 التي تدعمها الدولة في أبوظبي أنها اتفقت على عدم التعامل مع الشركات الصينية في مجال التكنولوجيا المتقدمة. وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن الشركة قد تخلصت من جميع استثماراتها في الصين كتعهد لالتزامها بشركائها الأمريكيين.

في واشنطن يوم الثلاثاء، اجتمع الشيخ محمد مع الرؤساء التنفيذيين لشركات مختلفة، بينها شركة إنفيديا ومتعاقدة الأسهم بلاك روك ومايكروسوفت – ثلاث شركات أمريكية قامت مؤخرًا بالتعاون مع شركة MGX، وهي شركة مملوكة لأبوظبي تسعى لجمع 100 مليار دولار لتمويل البنية التحتية للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي والشرائح الإلكترونية في الولايات المتحدة وما بعدها.

على الرغم من التركيز على التكنولوجيا، فإن المناقشات مع المسؤولين الأمريكيين تطرقت أيضًا إلى الوضع في غزة ولبنان، كما أضاف غارغاش أن التهدئة هي “الهدف الرئيسي”.

بخلاف تقديم المساعدات الإنسانية في غزة، فإن أبوظبي حتى الآن رفضت المساهمة في إعادة إعمار المنطقة بدون تعهد واضح من إسرائيل بشأن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

قال غارغاش، الذي شغل سابقًا منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، “الأمر معقد للغاية. نعتقد أن الآراء المتطرفة تعيق التوصل إلى توافق حول ما بعد الحرب. ونحن قلقون أنه بدون تصور واضح لما بعد الحرب، قد يبدو أي جهد نحو وقف إطلاق النار غير مجدي.”

ومع ذلك، دافع عن قرار الإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وقال إن الاتفاق يمثل “عنصرًا في شرق أوسط مستقبلي قائم على التسوية” والذي يمكن أن يقدم “هيكلًا مختلفًا” للمنطقة.

وأكد أن ركيزتي سياسة الإمارات هما الاستقرار والازدهار. وقال: “أعتقد أننا أيضًا لدينا مسؤولية تجاه الاستقرار الإقليمي والازدهار الإقليمي… لا يمكنك الازدهار بمفردك. عليك أن تزدهر جماعيًا.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.