الاتحاد الأوروبي يهدد بالرد إذا أرسلت هنغاريا حافلات المهاجرين إلى بروكسل

Photo of author

By العربية الآن

تحذير من الاتحاد الأوروبي حول تهديد المجر

بروكسل (AP) – حذرت الهيئة التنفيذية القوية للاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء من أن تهديد المجر بإرسال قافلة من المهاجرين إلى بروكسل احتجاجًا على سياسات الاتحاد الأوروبي غير مقبول، وسيدفع الاتحاد إلى اتخاذ إجراءات انتقامية.

خطط الحكومة المجرية

أشارت الحكومة المج395ارية المناهضة للهجرة الأسبوع الماضي إلى أنها جادة في تقديم سفر مجاني باتجاه واحد للمهاجرين إلى بروكسل، كوسيلة للضغط على المفوضية الأوروبية لإسقاط الغرامات الكبيرة المفروضة على المجر بسبب سياساتها التقييدية فيما يخص اللجوء.

غرامات المحكمة الأوروبية

في يونيو، أمرت المحكمة الأوروبية للعدل المجر بدفع غرامة قدرها 200 مليون يورو (216 مليون دولار) لانتهاكها المستمر لقوانين اللجوء التابعة للاتحاد، بالإضافة إلى غرامة قدرها مليون يورو يوميًا حتى تتوافق سياساتها مع قوانين الاتحاد. الحكومة في بودابست تؤخر سداد هذه الغرامة.

تعليق المفوضية الأوروبية

عند سؤالها عن خطة المجر، قالت المتحدثة باسم المفوضية أنيتا هيبر: “هذا غير مقبول”.

وأضافت: “إذا تم تنفيذ هذا العمل، فسيكون انتهاكًا واضحًا لقانون الاتحاد الأوروبي، وكذلك لمبدأ التعاون المخلص والموثوق المتبادل”. تقع مقر المفوضية في العاصمة البلجيكية.

الآثار المحتملة على منطقة شينغن

وأشارت هيبر إلى أن ذلك “سيسيء أيضًا إلى أمن منطقة شينغن ككل”، في إشارة إلى المنطقة التي تضم 29 دولة حيث يمكن للأشخاص والبضائع عبور الحدود دون فحص الوثائق.

تتواصل المفوضية مع السلطات المجرية وأي دول مجاورة قد تمر منها القافلة إذا غادرت.

تحديات عبور الحدود

سيتعين على الحافلات المارة البرية عبور إما فرنسا أو ألمانيا، والتي تحد بلجيكا، وربما دول أخرى من الاتحاد الأوروبي مثل النمسا وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا أو جمهورية التشيك.

وقالت هيبر: “نحن كذلك مستعدون لاستخدام جميع سلطاتنا بموجب المعاهدة لضمان احترام قانون الاتحاد الأوروبي”، مشيرة إلى أن الخطوة الأكثر فعالية ستكون بالتأكيد من قبل دول الأعضاء الأخرى لوقف الحافلات عن طريق إعادة فرض فحوصات الحدود.

ردود فعل بلجيكية وأوروبية

لم تفصّل هيبر في الإجراءات التي يمكن للمفوضية اتخاذها، لكن من الصعب رؤية أي نوع من العقوبات قد يردع المجر نظرًا لأن البلاد تتحدى بالفعل أمرًا قضائيًا بدفع غرامة قدرها 200 مليون يورو.

يوم الاثنين، قالت نيكول دي مور، أعلى مسؤولة عن الهجرة في بلجيكا، إن تهديد المجر “يضعف التضامن والتعاون داخل الاتحاد”. كما قالت إن السلطات البلجيكية “لن توفر الوصول” لأي من هؤلاء المهاجرين القادمين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.