البابا يتوجه إلى بابوا غينيا الجديدة بعد القداس الأخير في إندونيسيا بحضور حشد يتجاوز 100,000 شخص

Photo of author

By العربية الآن

خاتمة زيارة البابا في إندونيسيا

جاكرتا، إندونيسيا (AP) — اختتم البابا فرنسيس زيارته إلى إندونيسيا يوم الجمعة بعد أن ترأس قداسًا أمام حشد غفير تجاوز 100,000 شخص، كاحتفال أخير قبل توجهه إلى بابوا غينيا الجديدة في المرحلة الثانية من رحلته الممتدة لـ11 يومًا عبر جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا.

جدول أعمال البابا وأجواء القداس

لم يكن لدى البابا البالغ من العمر 87 عامًا أي فعاليات رسمية يوم الجمعة بخلاف مراسم وداع ورحلة بالطائرة استمرت ست ساعات إلى بورت مورسبي، مما أعطاه استراحة بعد برنامج مكثف على مدى ثلاثة أيام في جاكرتا.

توجت الزيارة بقداس احتفالي يوم الخميس بعد الظهر، حيث امتلأت فيه مدرجات ملعبين رياضيين وتجاوز الحضور إلى ساحة انتظار السيارات.

“لا تتعبوا من الحلم ولا من بناء حضارة السلام،” حثهم فرنسيس في وعظ ارتجالي. “كونوا بناة للأمل. كونوا بناة للسلام.”

كان الفاتيكان في البداية يتوقع أن يجذب القداس حوالي 60,000 شخص، وتنبأ المنظمون بحضور 80,000، لكن المتحدث باسم الفاتيكان قال إن المنظمين المحليين أفادوا بأن أكثر من 100,000 شخص حضروا.

تجارب الحضور والشعور بالامتنان

قالت فيينا فرنسيس فلورينسيوس باسول، التي جاءت مع زوجها ومجموعة من 40 شخصًا من صباح، ماليزيا، لكنها لم تتمكن من الدخول إلى الملعب: “أشعر أنني محظوظة جدًا مقارنة بالآخرين الذين لم يستطيعوا الحضور إلى هنا أو حتى كان لديهم نية للحضور.”

“على الرغم من أننا خارج الملعب مع إندونيسيين آخرين، وأنا أشاهد الشاشة، أعتقد أنني محظوظة بما فيه الكفاية،” قالت من ساحة انتظار السيارات، حيث تم تركيب شاشة تلفزيونية ضخمة لمن لم يكن لديهم تذاكر للخدمة.

تعزيز التعددية الدينية في إندونيسيا

خلال وجوده في إندونيسيا، سعى فرنسيس إلى تشجيع الكاثوليك البالغ عددهم 8.9 مليون، الذين يمثلون 3% فقط من عدد السكان البالغ 275 مليون، كما أراد تعزيز الروابط بين الأديان في البلاد التي تحتوي على أكبر عدد من المسلمين في العالم.

في أبرز محطات الزيارة، وقع فرنسيس والإمام الأكبر لمسجد إسلام عاصمة إندونيسيا (المسجد الأضخم في جنوب شرق آسيا) إعلانًا مشتركًا يلتزمان من خلاله بالعمل على إنهاء العنف المستلهم من الدين وحماية البيئة.

التركيز على العدالة الاجتماعية في بابوا غينيا الجديدة

في بابوا غينيا الجديدة، تتماشى أجندة فرنسيس مع أولوياته المتعلقة بالعدالة الاجتماعية. البلاد، التي تعتبر ذات أهمية استراتيجية في المحيط الهادئ الجنوبي، يقدر عدد سكانها بأكثر من 10 ملايين نسمة، معظمهم من المزارعين في نمط حياة قائم على الاكتفاء الذاتي.

سيقوم فرنسيس بزيارة فانيمو النائية للاطلاع على بعض المرسلين الكاثوليك من بلده الأرجنتين الذين يسعون لنقل الإيمان الكاثوليكي إلى شعب يعيش في تركيبة قبلية ويعتمد أيضًا على التقاليد الوثنية والمحلية.

تحتل البلاد المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية في المحيط الهادئ بعد أستراليا، وتحتوي على أكثر من 800 لغة محلية، وقد تأثرت بالصراعات القبلية حول الأراضي لعقود، مما أدى إلى زيادة شدة الصراعات في السنوات الأخيرة.

من المرجح أن يشير البابا، كأول بابا من أمريكا اللاتينية في التاريخ، إلى الحاجة لإيجاد توافق بين الجماعات القبلية خلال زيارته، وفقًا لما ذكره الفاتيكان. موضوع آخر محتمل هو النظام البيئي الهش في البلاد، والموارد الطبيعية الغنية المعرضة للاستغلال، والتهديدات الناجمة عن التغير المناخي.

اتهمت الحكومة في بابوا غينيا الجديدة الأمطار الغزيرة بأنها السبب وراء انزلاق أرضي هائل في مايو، مما أدى إلى دفن قرية في محافظة إنغا. قالت الحكومة إن أكثر من 2000 شخص لقوا حتفهم، بينما قدرت الأمم المتحدة عدد القتلى بـ670 شخصًا.

زيارة البابا التاريخية لبابوا غينيا الجديدة

يكون فرنسيس بذلك هو البابا الثاني الذي يزور بابوا غينيا الجديدة، بعد البابا القديس يوحنا بولس الثاني الذي هبط هناك في عام 1984 خلال إحدى رحلاته الطويلة حول العالم. وقد ألقى التحية على المرسلين الكاثوليك الذين بذلوا جهودًا للقرن الماضي لجلب الإيمان إلى البلاد.

بابوا غينيا الجديدة، التي كانت مستعمرة لأستراليا حتى استقلالها في عام 1975، تمثل المرحلة الثانية من رحلة فرنسيس التي تشمل أربع دول. في أطول رحلة له من نوعها، سيقوم بزيارة تيمور الشرقية وسنغافورة قبل العودة إلى الفاتيكان في 13 سبتمبر.

___

تتلقى تغطية أخبار الأديان من الأسوشيتد برس دعمًا من خلال التعاون مع “The Conversation US”، بتمويل من “Lilly Endowment Inc.”، وتظل الأسوشيتد برس مسؤولة وحدها عن محتواها.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.