“البرنامج السعودي يُقيّم فكرة إنشاء صندوق لدعم الزراعة في اليمن”

Photo of author

By العربية الآن


دعم تنمية الزراعة في اليمن

تناقش الجهات السعودية مع وزارة الزراعة والري اليمنية إنشاء صندوق لدعم التنمية الزراعية، وذلك في إطار مواجهة التحديات التي يعاني منها القطاع الزراعي في اليمن.

اجتماع لمناقشة التحديات الزراعية

في اجتماع مرئي عُقد يوم الأربعاء، ناقش المهندس حسن العطاس، مساعد المشرف العام للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مع المهندس عبد الملك ناجي، وكيل وزارة الزراعة والري، إمكانية تأسيس صندوق زراعي يدعم التنمية الزراعية في البلاد.

781342 صندوق لدعم الزراعة في اليمن صندوق لدعم الزراعة في اليمن
رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي والسفير السعودي محمد آل جابر خلال تدشين مشروعات سابقة في عدن (واس)

استمرار الدعم والتحديات المطروحة

أكد المهندس العطاس التزام البرنامج السعودي بدعم المشاريع الزراعية والسمكية في اليمن، مثنياً على المشاريع المقدمة من وزارة الزراعة والثروة السمكية. كما تم بحث الاستراتيجيات الوطنية التي وضعتها الوزارة لمواجهة المشكلات الطارئة مثل الأضرار الناتجة عن السيول وتهديد الجراد الصحراوي للمحاصيل الزراعية.

781339 صندوق لدعم الزراعة في اليمن صندوق لدعم الزراعة في اليمن
جانب من الاجتماع المرئي الذي ضم ممثلي البرنامج السعودي ووزارة الزراعة اليمنية (سبأ)

تسخير الدعم المقدم لتعزيز الإنتاج

تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية استغلال الدعم المقدم من المانحين لتعزيز إنتاج المزارعين وتحسين آليات تسويق المنتجات محلياً ودولياً، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

إنجازات البرنامج السعودي

بفضل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، تم تنفيذ أكثر من 229 مشروعاً ومبادرة تنموية خلال السنوات الماضية في عدة قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة والمياه والزراعة. ويعتبر هذا الجهد خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

استجابة تفيد الأسر المتضررة

أشاد وكيل وزارة الزراعة بالدعم المقدم من السعودية، مشيراً إلى تأثير المشاريع على تعزيز الأمن الغذائي، حيث أطلق البرنامج الأسبوع الماضي مشروعاً لدعم انتاج القهوة اليمنية.

781341 صندوق لدعم الزراعة في اليمن صندوق لدعم الزراعة في اليمن
محمد آل جابر السفير السعودي والمشرف على البرنامج السعودي لتنمية اليمن (البرنامج السعودي)

مساعدات مركز الملك سلمان

في سياق آخر، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في محافظة مأرب، دفعة جديدة من المساعدات الطارئة للأسر النازحة المتضررة من الأمطار، تشمل 600 خيمة و800 حقيبة إيواء، استفاد منها 4800 شخص.

أكد منسق الإغاثة في المركز على استجابة المركز لدعوات السلطات المحلية، مشيراً إلى أن هذه المساعدات تهدف للتخفيف من معاناة الأسر المتضررة، حيث تأثرت أكثر من 14 ألف أسرة نازحة جراء الأمطار والسيول في الفترة الماضية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.