الجفاف في اليونان يكشف عن قرية غارقة منذ عقود

Photo of author

By العربية الآن



انخفاض منسوب المياه في بحيرة مورنوس الاصطناعية بعد الجفاف (أ.ف.ب)

## ظهور قرية غمرتها المياه بسبب الجفاف

مؤخراً، باتت المباني المهجورة في قرية كاليو الغارقة في اليونان مرئية مجددًا، ذلك بعد انخفاض منسوب بحيرة مورنوس الاصطناعية، التي تُعتبر المصدر الرئيسي للمياه في أثينا، بسبب موجة جفاف مستمرة تجتاح البلاد وفقاً لما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

## انخفاض حاد في مستوى المياه

أشارت البيانات الصادرة عن هيئة «إيداب» المسؤولة عن إدارة المياه في منطقة أتيكا، أن بحيرة مورنوس فقدت نحو 30 في المئة من احتياطياتها خلال الأشهر الأخيرة مقارنة بالعام الماضي. ويثير هذا الانخفاض الكبير في هطول الأمطار قلقاً واسعاً بين مختلف فئات المجتمع اليوناني، بما في ذلك المفوضين في أعلى هرم السلطة.

### ملاحظات السكان المحليين

يقول يورغوس يوسيفيديس، وهو متقاعد من قرية كاليو: “لقد انخفض مستوى بحيرة مورنوس بمقدار 40 متراً”. وقد اضطر يوسيفيديس، مثل الكثير من الآخرين، إلى مغادرة منزله عندما بدأ بناء سد مورنوس في أواخر السبعينات، حيث تم التضحية بحوالي 80 منزلاً، بالإضافة إلى كنيسة ومدرسة ابتدائية، لتأمين إمدادات المياه للعاصمة.

1725410888 357 الجفاف في اليونان يكشف عن قرية غارقة منذ عقود قرية غارقة قرية غارقة
مواطن يعيش في منزل أعيد بناؤه حديثاً في كاليو يسير بجوار بحيرة مورنوس الاصطناعية (أ.ف.ب)

### آثار الجفاف على المباني المهجورة

مع انخفاض منسوب المياه، ظهرت أنقاض المدرسة الابتدائية والمنازل المهجورة التي كانت مغمورة بالمياه. ويضيف يوسيفيديس: “إذا قُربت عدسة الكاميرا إلى البحيرة، ستلاحظ بقايا منزل والد زوجتي المكون من طبقتين وما تبقى من منزل أبناء عمومتي”.

## تغيرات المناخ

هذا العام شهدت اليونان جفافاً شديداً، بعد موسم شتاء كان من بين الأكثر اعتدالاً على الإطلاق، وكان صيف يونيو ويوليو حاراً بشكل خاص.

1725410888 704 الجفاف في اليونان يكشف عن قرية غارقة منذ عقود قرية غارقة قرية غارقة
ظهور بقايا منزل مجدداً عندما انخفض مستوى بحيرة مورنوس الاصطناعية بعد الجفاف بالقرب من قرية ليدوريكي على بُعد حوالي 240 كيلومتراً شمال غربي أثينا (أ.ف.ب)

## أزمة شح المياه

يعود ظهور مباني كاليو الغارقة هذه المرة إلى الجفاف الذي عانت منه المنطقة في أوائل التسعينيات. يشدد يوسيفيديس على أن استمرار عدم هطول الأمطار سيؤدي إلى تفاقم الأزمة. أما آنستاسيس باباجورجيو، طبيب شاب في القرية المجاورة، فقد أشار إلى أن الأمطار والثلوج كانت ضئيلة للغاية في العامين الماضيين.

وأمام هذه الأزمة، دعت الحكومة اليونانية المواطنين في منطقة أتيكا، التي تضم حوالي 3.7 مليون نسمة، إلى الانتباه لاستهلاك المياه، على الرغم من عدم فرض أي قيود رسمية.

1725410888 246 الجفاف في اليونان يكشف عن قرية غارقة منذ عقود قرية غارقة قرية غارقة
ظهور بقايا منزل مرة أخرى عندما انخفض مستوى بحيرة مورنوس الاصطناعية بعد الجفاف (أ.ف.ب)

### دعوات إلى ترشيد المياه

تتردد دعوات لترشيد استهلاك المياه في وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، كما جرى تذكير الناس بضرورة اتخاذ خطوات بسيطة مثل عدم ملء حوض الاستحمام أو إغلاق الصنبور أثناء تنظيف الأسنان. في محاولة لتعزيز شبكة الإمداد، قررت هيئة «إيداب» استغلال مصادر مائية إضافية بالقرب من أثينا.

في سياق متصل، دعا رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى ضرورة تحسين إدارة موارد المياه في البلاد، مشيراً إلى أن اليونان تستخدم 85 في المئة من مياهها للري، وضرورة بناء المزيد من السدود لحماية الموارد المائية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.