الجمهوريون في مجلس النواب يصدرون تقريرًا يحمل بايدن مسؤولية الفشل الكارثي في نهاية الحرب الأمريكية في أفغانستان

Photo of author

By العربية الآن

واشنطن (أسوشيتد برس) – أصدرت مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب تقريرًا قاسيًا يوم الأحد حول تحقيقاتهم في انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، حيث ألقت باللوم على الإدارة الحالية للرئيس جو بايدن، مع تقليل دور الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي وقع اتفاق الانسحاب مع طالبان.

فشل متكرر في الانسحاب

يقدم التقرير الحزبي تفاصيل عن الأشهر الأخيرة من الفشل العسكري والمدني، التي تلت صفقة الانسحاب التي أبرمها ترامب في فبراير 2020، والتي مكنت طالبان من السيطرة على البلاد قبل مغادرة آخر المسؤولين الأمريكيين في 30 أغسطس 2021. وترك الخروج الفوضوي العديد من المواطنين الأمريكيين، وحلفاء أفغان، وناشطات نسائيات وغيرهم في خطر يهددهم طالبان.

ومع ذلك، لا يقدم تقرير الجمهوريين في مجلس النواب معلومات جديدة مهمة، حيث تم مراجعة الانسحاب بشكل شامل في عدة تقييمات مستقلة. وقد أظهرت التحقيقات السابقة والتحليلات فشلًا منهجيًا عبر أربع إدارات رئاسية، وخلصت إلى أن بايدن وترامب يتحملان أكبر قدر من اللوم.

شهادات من القادة الجمهوريين

قال النائب الجمهوري من تكساس، مايكل مكول، الذي قاد التحقيق بصفته رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إن مراجعة الحزب الجمهوري تظهر أن إدارة بايدن “كان لديها المعلومات والفرصة لاتخاذ الخطوات اللازمة للتخطيط للانهيار الحتمي للحكومة الأفغانية، حتى يمكننا إجلاء الموظفين الأمريكيين والمواطنين الأمريكيين وحاملي البطاقة الخضراء وحلفائنا الشجعان بأمان”.

وأضاف مكول: “مع كل خطوة في المسار، اختارت الإدارة المظهر العام على الأمن”.

ردود الفعل من البيت الأبيض

في وقت سابق من اليوم، نفى مكول أن توقيت إصدار التقرير قبل الانتخابات الرئاسية كان سياسيًا، أو أن الجمهوريين تجاهلوا أخطاء ترامب في انسحاب الولايات المتحدة. من جهتها، ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، شارون يانغ، أن التقرير الجمهوري يعتمد على “حقائق مختارة بشكل غير دقيق، وتوصيفات غير صحيحة، وتحاملات موجودة مسبقًا”.

عد إلى الصفقة سيئة السمعة

وأضافت يانغ: “بسبب الصفقة السيئة التي عقدها الرئيس السابق ترامب مع طالبان للخروج من أفغانستان بحلول مايو 2021، ورث بايدن موقفًا لا يمكن تحمله”، حيث كان عليه أن يقرر إما تكثيف الحرب الأمريكية ضد طالبان القوية، أو إنهائها.

أوضح الديمقراطيون في مجلس النواب في بيان لهم أن تقرير زملائهم الجمهوريين تجاهل الحقائق المتعلقة بدور ترامب. ركز التحقيق الذي استمر لأكثر من 18 شهرًا من قبل الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب على الأشهر التي سبقت إزالة القوات الأمريكية، زاعمين أن بايدن وإدارته تقوضوا كبار المسؤولين وتجاهلوا التحذيرات بينما استولت طالبان على مدن رئيسية بسرعة أكبر مما توقعه معظم المسؤولين الأمريكيين أو أعدوا له.

عودة طالبان وتقرير الحكومة الأمريكية

أنهي الانسحاب احتلالًا استمر لعقدين من الزمن من قبل القوات الأمريكية والحلفاء الذي بدأ للقضاء على مسلحين القاعدة المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة. وقد سمحت طالبان لأسامة بن لادن، زعيم القاعدة، بالاستقرار في أفغانستان.

أبرز تقرير للمراقب الحكومي الأمريكي لعام 2023 صفقة ترامب في فبراير 2020 مع طالبان والتي تضمنت سحب جميع القوات الأمريكية ومتعهدين عسكريين بحلول ربيع العام التالي، بالإضافة إلى إصرار كل من ترامب وبايدن على سحب القوات الأمريكية على الرغم من خرق طالبان للالتزامات الرئيسية في الصفقة.

يغطي التقرير الذي أعده الجمهوريون أكثر من 350 صفحة، وهو نتاج ساعات عديدة من الشهادات – بما في ذلك مع الجنرال مارك ميلي، رئيس الأركان المشتركة السابق، والجنرال فرانك مكينزي المتقاعد من القيادة المركزية الأمريكية وغيرهم من المسؤولين الكبار في ذلك الوقت – بالإضافة إلى سبع جلسات استماع عامة ومناقشات وكأكثر من 20,000 صفحة من مستندات وزارة الخارجية التي تم مراجعتها من قبل اللجان.

الشؤون الدولية وكيفية إعداد الانسحاب

يشير الجمهوريون في تقريرهم إلى أن اعتماد إدارة بايدن على المدخلات من القادة العسكريين والمدنيين في أفغانستان قبل الانسحاب كان “محدودًا بشدة”، حيث كانت أغلب القرارات تُتخذ بواسطة مستشار الأمن القومي، جاك سوليفان، دون استشارة المعنيين الرئيسيين.

تنكر يانغ، المتحدثة باسم البيت الأبيض، ذلك، قائلةً إن الإدارة سعت للحصول على مدخلات من مسؤولين في كابول وآخرين عبر الحكومة الأمريكية.

يقول التقرير إن بايدن تابع الانسحاب على الرغم من أن طالبان كانت تخفق في الحفاظ على بعض من التزاماتها بموجب الاتفاق، بما في ذلك عدم وفائها بوعدها بالدخول في محادثات مع الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة آنذاك.

اختتمت قادة الجمهوريين التقرير بالإشارة إلى الفشل في التخطيط والاستجابة، وذُكر أن الدبلوماسيين الأمريكيين كانوا لا يزالون في مرحلة التخطيط عندما سقطت كابول.

___

الكاتبة في أسوشيتد برس ريبيكا سانتانا ساهمت في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.