الجنرال إسحاق بريك: انهيار إسرائيل في غضون عام إذا استمرت الحرب

Photo of author

By العربية الآن


تحذيرات من انهيار إسرائيل

حذر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك في مقال نشرته صحيفة هآرتس، من أن إسرائيل قد تواجه الانهيار خلال عام واحد إذا استمرت حرب الاستنزاف ضد حركة حماس وحزب الله اللبناني.

تقييم وزير الدفاع

وأشار بريك، المعروف بلقب "نبي الغضب" في إسرائيل لتنبؤه بهجوم يشنه آلاف المسلحين الفلسطينيين على مستوطنات غلاف قطاع غزة، إلى أن وزير الدفاع يوآف غالانت يبدو أنه بدأ يدرك الواقع. وذكر أن إسرائيل ستكون في خطر حال اندلاع حرب إقليمية بسبب عدم توصل الأطراف إلى اتفاق بشأن غزة.

الغرق في المستنقع

وأضاف بريك: "أفترض أن غالانت يفهم الآن أن الحرب فقدت هدفها. نحن نغرق في المستنقع الفلسطيني، ونفقد جنودنا هناك دون أي فرصة لتحقيق الهدف الرئيسي، وهو إسقاط حماس". وشدد على أن جميع الخيارات، سواء السياسية أو العسكرية، تقود إسرائيل نحو الانهيار.

دعوة للتغيير السياسي

وأكد بريك أنه يمكن لإسرائيل أن تنقذ نفسها من دوامة وجودية قد تصل قريباً إلى نقطة اللاعودة إذا تم استبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشركائه المتطرفين.

تداعيات الحرب على غزة

بدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربًا مدمرة على غزة تسببت بأكثر من 133 ألف شهيد وجريح، بينهم العديد من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

تجاهل المجتمع الدولي

رغم ذلك، تستمر إسرائيل في الحرب متجاهلةً قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، أو أوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.

رابط المصدر

قد يعجبك ايضا

أخبار العالم

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.