الجهة المنظمة للأدوية في المملكة المتحدة توافق على دواء مرض الزهايمر، لكن الحكومة قد لا تتحمل تكاليفه.

Photo of author

By العربية الآن

UK drug regulator approves Alzheimer’s drug but government likely won’t pay for it "/>

لندن (أسوشيتد برس) — وافقت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا على عقار “ليكيمبي” لعلاج مرض الزهايمر يوم الخميس، وأكدت أنه أول دواء يظهر تأثيرًا واضحًا في إبطاء تقدم هذا المرض العصبي التنكسي.

تأثيرات سلبية على تمويل الدولة

ومع ذلك، من المحتمل ألا تدفع الحكومة البريطانية ثمنه، بعد أن أصدرت هيئة مستقلة إرشادات مسودة تفيد بأن فوائد “ليكيمبي” “لا يمكن اعتبارها قيمة جيدة لل taxpayer.”

تحديات العلاج

بالإضافة إلى تكلفة الدواء، يستلزم تقديم “ليكيمبي” أن يتم إدخال المرضى إلى المستشفى كل أسبوعين لتلقي العلاج ومراقبتهم بشكل دقيق لرصد أي آثار جانبية. ولاحظ الخبراء أيضًا نقص البيانات بشأن فعالية “ليكيمبي” على المدى الطويل، الذي تنتجه شركة “إيساي” اليابانية.

قالت الدكتورة سامانثا روبرز، الرئيسة التنفيذية للمعهد الوطني للصحة والرعاية التميز (NICE): “الواقع هو أن الفوائد التي يقدمها هذا العلاج الأول صغيرة جدًا بحيث لا تبرر التكلفة الكبيرة”.

فرص ومخاوف

إرشادات المسودة التي أصدرتها NICE ستكون مفتوحة الآن للتشاور العام، وستؤخذ جميع الردود بعين الاعتبار في الاجتماع الثاني الذي سيعقد في وقت لاحق من هذا العام قبل إصدار النصيحة النهائية.

تقدّر الهيئة أن حوالي 70,000 شخص في بريطانيا قد يستفيدون من “ليكيمبي”، ولا يزال بإمكان الأطباء وصف الدواء إذا كان المرضى قادرين على دفع تكلفته بشكل خاص. في الولايات المتحدة، تبلغ تكلفة العلاج حوالي 26,000 دولار لكل مريض سنويًا.

قال بعض الخبراء إنهم يدركون أن المرضى وعائلاتهم قد يشعرون بالخيبة من هذه الأخبار، إلا أنه هناك أمل في أن يتم تطوير أدوية أفضل قريبًا.

آمال المستقبل

قالت هيلاري إيفانز-نيوتن، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة، إن “ليكيمبي” يمثل “بداية تغيير جذري في كيفية معالجة الأمراض مثل الزهايمر في المستقبل”. وأشارت إلى أن هناك أكثر من 160 تجربة سريرية جارية تختبر أكثر من 125 علاجًا تجريبيًا لمرض الزهايمر حول العالم.

قالت: “على الرغم من الأخبار المثيرة للإحباط اليوم، فإن الأمر يتعلق حقًا بموعد، وليس ما إذا كانت العلاجات الجديدة ستصبح متاحة”.

تباين القرارات وبروز الفجوات الصحية

عبر آخرون عن قلقهم من أن القرارات المتباينة من المنظم البريطاني والهيئة الصحية ربما تنتج عن مزيد من الانقسامات في الرعاية الصحية.

قالت تارا سباير جونز، مديرة مركز علوم الدماغ في جامعة إدنبرة: “هذا سيسفر عن تفاقم الفجوات في توفير الرعاية للذين يعانون من الخرف، حيث سيستفيد فقط أولئك القادرون على الوصول إلى الرعاية الصحية الخاصة من الدواء”.

في يوليو من العام الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على “ليكيمبي”، مما سمح لميديكير وبرامج التأمين الأخرى ببدء تغطية العلاج.

في الشهر الماضي، أوصت وكالة الأدوية الأوروبية بعدم الموافقة على “ليكيمبي” عبر الاتحاد الأوروبي، قائلة إن تأثير الدواء في إبطاء التدهور المعرفي لا يفوق آثاره الجانبية الخطيرة، بما في ذلك التورم والنزيف المحتمل في الدماغ.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة العلوم والإعلام التعليمي في معهد هوارد هيوز الطبي. إن أسوشيتد برس مسؤولة بالكامل عن كل المحتوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.