الجيش الإسرائيلي: من المرجح أن الثلاثة رهائن لقوا حتفهم في الضربة الجوية في نوفمبر

Photo of author

By العربية الآن




سي إن إن

أسباب وفاة الرهائن الثلاثة

أكدت القوات المسلحة الإسرائيلية أن ثلاثة رهائن إسرائيليين تم استعادة جثثهم من قطاع غزة في ديسمبر كانوا “على الأرجح” قد قتلوا نتيجة غارة جوية إسرائيلية.

تفاصيل عن الرهائن

كان الرهائن اثنين من الجنود – العريف نيك بايزر والرقيب رون شيرمان – ورجل مدني يدعى إيليا توليدانو.

الضغط المحلي على الحكومة الإسرائيلية

تستهدف الحملة الإسرائيلية في غزة استعادة الرهائن الذين احتجزتهم حماس في السابع من أكتوبر، وتواجه الحكومة ضغطاً داخلياً شديداً لضمان الإفراج عنهم.

نتائج التحقيق

أفادت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) أنه تم إبلاغ عائلات الرهائن الثلاثة يوم الأحد بعد انتهاء التحقيق، الذي شمل جهود البحث الاستخباراتي والتشغيلي مع مراعاة سلامة الرهائن.

“يُقدّر أن الثلاثة قُتلوا على الأرجح كنتيجة ثانوية لغراربة سلاح الجو الإسرائيلي، خلال اغتيال قائد الفرقة الشمالية لحماس، أحمد أندور، في 10 نوفمبر 2023.”

أوضحت الـ IDF: “هذا تقدير مع احتمال عالٍ بناءً على جميع البيانات، لكن من المستحيل تحديد ظروف وفاتهم بدقة”، مشيرة إلى الموقع الذي تم العثور على جثثهم فيه بالنسبة لتأثير الهجوم.

تحقيق إضافي

أظهر التحقيق أن الرهائن الثلاثة كان يتم الاحتفاظ بهم في مجمع الأنفاق الذي كان ينشط فيه أندور. وعند وقوع الهجوم، لم تتوفر معلومات لدى الـ IDF عن وجود رهائن في المنشأة المستهدفة، بل كانت هناك معلومات تشير إلى وجودهم في موقع آخر.

أكدت الـ IDF أنه على مدار الحرب، لم تقم بأي هجمات في مناطق يُشتبه في وجود رهائن فيها.

تم استعادة جثث الرهائن الثلاثة من النفق الذي كان أندور متواجداً فيه في 14 ديسمبر. في وقت لاحق من ذلك الشهر، زعمت حماس أن الثلاثة “قتلوا بأسلحة IDF.”

الرهائن المتبقيون والجهود المستمرة

لا يزال هناك 101 رهينة محتجزون في غزة، وفقاً لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث يعتقد أن 35 منهم لقوا حتفهم.

تستمر جهود الإفراج عن الرهائن وقد اكتسبت أهمية جديدة في وقت سابق من هذا الشهر بعد اكتشاف جثث ستة رهائن في نفق تحت مدينة رفح في جنوب غزة، بما في ذلك المواطن الإسرائيلي الأمريكي هيرش غولدبرغ بولين.

يحاول المسؤولون الأمريكيون الحصول على اتفاق بين الجانبين تم طرحه في البداية من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو. يتضمن الاقتراح المكون من ثلاث مراحل إطلاق سراح الرهائن مع “وقف كامل وشامل لإطلاق النار.”

منذ ذلك الحين، توقفت المحادثات وأشار كلا الطرفين إلى ما يرون أنه ثغرات بارزة في الإطار، مع إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن القوات الإسرائيلية لن تغادر الامتداد الممتد على الحدود المصرية-الغزية المعروف بممر فيلادلفيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.