الجيش الإسرائيلي يعلن إنقاذ رهينة اختطفته حماس خلال هجوم 7 أكتوبر

Photo of author

By العربية الآن


إنقاذ أحد المختطفين في هجوم حماس

القدس (أسوشيتد برس) – أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء أنه تمكن من إنقاذ أحد المختطفين من بين العديد من الأشخاص الذين تم احتجازهم خلال الهجوم الذي شنه حماس في السابع من أكتوبر، والذي أدى إلى إشعال الحرب المستمرة في غزة.

فرحة نادرة وسط الصراع المستمر

أحضر هذا الإنقاذ لحظة نادرة من الفرح للإسرائيليين بعد شهور من الحرب المستمرة، لكنه ذكر أيضًا بالتجارب المؤلمة للعديد من الرهائن الذين لا يزالون في الأسر على الرغم من جهود المجتمع الدولي للعمل على اتفاق لوقف إطلاق النار يشمل إطلاق سراحهم.

تفاصيل العملية العسكرية

قال الجيش إن قيد فرحان الكعادي تم إنقاذه “في عملية معقدة في جنوب قطاع غزة”. ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

حول المختطف

يبلغ الكعادي من العمر 52 عامًا، وهو من الأقلية العربية البدوية في إسرائيل، وكان يعمل كحارس في مصنع تعبئة في كيبوتس ماغين، وهو واحد من العديد من المجتمعات الزراعية التي تعرضت للهجوم في السابع من أكتوبر. لديه زوجتان و11 طفلًا.

رد فعل الأسرة

عرضت قناة إسرائيل 12 أفراد عائلة الكعادي وهم يركضون عبر المستشفى حيث تم إحضاره بعد تلقيهم الخبر.

الهجوم الذي نفذته حماس

قامت ميليشيات حماس باختطاف حوالي 250 شخصًا خلال الهجوم في 7 أكتوبر، حيث قُتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين.

نتائج الهجوم الإسرائيلي

أسفر الرد الإسرائيلي عن مقتل أكثر من 40,000 فلسطيني، وفقًا لمسؤولين صحيين محليين، الذين لا يحددون عدد القتلى من المقاتلين. كما أدى الهجوم إلى نزوح 90% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، بالإضافة إلى تدمير كبير في المنطقة المحاصرة.

مستقبل الرهائن

لا تزال حماس تحتجز حوالي 110 رهائن، يُعتقد أن ثلثهم قد توفي. ولم يتم الإفراج عن معظم البقية إلا في مقابل فلسطينيين محبوسين في إسرائيل خلال اتفاق هدنة العام الماضي.

جهود التفاوض

قامت إسرائيل بإنقاذ ما مجموعه ثمانية رهائن، بما في ذلك خلال عمليتين أسفرت عن مقتل العديد من الفلسطينيين. كما ذكرت حماس أن عدة رهائن قد قتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية ومحاولات الإنقاذ الفاشلة. أخطأ الجنود الإسرائيليون في قتل ثلاثة إسرائيليين فروا من الأسر في ديسمبر.

الضغط على الحكومة الإسرائيلية

قوبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بانتقادات شديدة من عائلات الرهائن وجزء كبير من الجمهور الإسرائيلي لعدم التوصل بعد إلى اتفاق مع حماس لإعادتهم إلى الوطن.

مطالب حماس

تأمل حماس أن تتبادل الرهائن من أجل وقف دائم لإطلاق النار، وسحب القوات الإسرائيلية من غزة، وإطلاق سراح عدد كبير من السجناء الفلسطينيين، بما في ذلك عناصر بارزة في الجماعات المسلحة.

تابع تغطية الحرب

تابع تغطية أسوشيتد برس للحرب في

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.