الجيش الإسرائيلي يعلن عن “حصار” جباليا في شمال غزة

Photo of author

By العربية الآن

الجيش الإسرائيلي يعلن عن تطويق منطقة جباليا في شمال قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الأحد أنه بدأ “تطويق” منطقة جباليا الواقعة في شمال قطاع غزة، وذلك بعد تكثيف تقييماته حول إعادة حركة “حماس” بناء قدراتها العسكرية في المنطقة، وذلك عقب أشهر من القتال والغارات الجوية.

في بيان رسمي، أفاد الجيش الإسرائيلي بأن “الفرق القتالية من اللواءين 401 و460 أكملت عملية تطويق المنطقة وتواصل الآن تنفيذ عملياتها”، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

استهدافات جوية وعمليات برية

وأشار المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة “إكس” إلى أن “قوات الفرقة 162 بدأت عملها في جباليا بعد تلقي معلومات استخباراتية دقيقة وتقييم الوضع المستمر”، لافتًا إلى وجود عناصر إرهابية وبنية تحتية لحماس، التي تحاول إعادة بناء قدراتها.

كما ذكر أدرعي أن “القوات الجوية قامت قبيل بدء العملية باستهداف عشرات المواقع العسكرية لدعم القوات البرية، بما في ذلك مستودعات للأسلحة وأهداف تحت الأرض”.

غارات مكثفة واشتباكات عنيفة

من جهته، صرح المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، لوكالة الصحافة الفرنسية بأن هناك غارات عديدة قد نفذت على جباليا طوال الليل، مما أسفر عن وقوع العديد من الضحايا.

وأكدت مصادر فلسطينية أن الفصائل المسلحة تخوض معارك عنيفة مع القوات الإسرائيلية شمال قطاع غزة، مشيرة إلى أن الاشتباكات تجري في المحاور الشرقية من جباليا وفي المخيمات هناك.

نزوح السكان والتأثيرات الإنسانية

تعرضت جباليا لاستهداف متواصل من قبل القوات الإسرائيلية منذ بداية الصراع في غزة، مما أدى إلى نزوح العديد من سكانها. بدأت الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، بعد هجوم غير مسبوق من حركة “حماس” على جنوب إسرائيل.

وأسفرت هذه الحرب، التي شنتها إسرائيل رداً على الهجوم، عن مقتل أكثر من 41 ألف شخص وإصابة حوالي 100 ألف آخرين، مما أدى إلى دمار واسع في القطاع.

الجيش الإسرائيلي يعلن تطويق جباليا في شمال قطاع غزة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.