الجيش الإسرائيلي يعلن عن قتل 5 مقاتلين من الضفة الغربية، بينهم قائد محلي معروف.

Photo of author

By العربية الآن


القدس (AP) — أعلنت القوات الإسرائيلية عن مقتل خمسة مسلحين أثناء عملية كبيرة في الضفة الغربية المحتلة في وقت مبكر من صباح يوم الخميس، من بينهم قائد محلي معروف.

لم يكن هناك تأكيد فلسطيني فوري حول مقتل محمد جابر، المعروف باسم أبو شجاع، وهو قائد في حركة الجهاد الإسلامي في مخيم نور شمس للاجئين في ضواحي مدينة طولكرم.

وقد أصبح بطلاً لكثير من الفلسطينيين في وقت سابق من هذا العام بعد أن أُفيد بمقتله في عملية إسرائيلية، ليظهر فجأة في جنازة مسلحين آخرين، حيث تم رفعه على الأكتاف من قبل حشد من المؤيدين.

وقالت القوات العسكرية إن أبو شجاع قُتل مع أربعة مسلحين آخرين في تبادل لإطلاق النار مع القوى الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح الخميس، بعد أن كان الخمسة قد اختبأوا داخل مسجد. وذكرت أنها مرتبطة بالعديد من الهجمات على الإسرائيليين، بما في ذلك إطلاق نار قاتل في يونيو، وكانوا يخططون لهجمات أخرى.

اعتقالات وإصابات

وذكرت القوات العسكرية أنه تم احتجاز مسلح آخر خلال العملية في طولكرم، وأن أحد أفراد شرطة الحدود الإسرائيلية أصيب إصابة طفيفة.

عمليات واسعة النطاق في الضفة الغربية

أطلقت إسرائيل عملية كبيرة في الضفة الغربية خلال الليلة السابقة. وأفادت حماس بأن 10 من مقاتليها قُتلوا في مناطق مختلفة، في حين أبلغت وزارة الصحة الفلسطينية عن حالة وفاة الحادية عشرة، دون الإشارة إلى ما إذا كان القتيل مقاتلاً أو مدنياً.

شهدت الضفة الغربية تصاعدًا في أعمال العنف منذ الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، والذي أشعل الحرب هناك.

مخيم نور شمس يندرج ضمن العديد من مخيمات اللاجئين التي ترجع إلى حرب 1948، والتي أُجبر خلالها حوالي 700,000 فلسطيني على الفرار أو التهجير. تُعد العديد من هذه المخيمات معاقل للمسلحين.

سيطرت إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية خلال حرب الشرق الأوسط عام 1967، ويسعى الفلسطينيون للحصول على الأراضي الثلاثة كجزء من دولتهم المستقبلية.

التعليق على الحكم العسكري

يعيش حوالي 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية تحت حكم عسكري إسرائيلي يبدو بلا نهاية، في حين تقوم السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب بإدارة المدن والقرى. يعيش أكثر من 500,000 مستوطن يهودي يحملون الجنسية الإسرائيلية في أكثر من 100 مستوطنة تعتبرها معظم دول المجتمع الدولي غير قانونية.

___

تابعوا تغطية الحرب من AP على

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.