الدوحة: مطافئ مقر الفنانين يستعرض “الفن من أجل الفن” و”صرخة غزة الصامتة”

Photo of author

By العربية الآن

### معرض يركز على الفن والمقاومة

استضاف مطافئ مقر الفنانين في الدوحة معرضين فنيين مميزين، الأول بعنوان “الفن من أجل الفن”، الذي يعبر عن قدرة الفن على تجاوز الأزمات، والثاني “صرخة غزة الصامتة”، الذي يسلط الضوء على المعاناة الإنسانية المستمرة في غزة.

### أهمية الفن كوسيلة للتعبير

يسعى المعرضان إلى تذكير الجمهور بأهمية الفن كمصدر للإلهام ووسيلة للتعبير عن القضايا الاجتماعية والسياسية. من خلال الفنون، يحاول الفنانون إيصال أصواتهم والاحتجاج على الأوضاع الحالية، مما يعزز من دور الفن في الحياة العامة.

### تفاعل الزوار مع الأعمال الفنية

يتوقع أن يشهد المعرض تفاعلاً كبيرًا من الزوار، حيث سيوفر لهم فرصة للاطلاع على أعمال فنية جديدة تعبر عن رؤى فنية متعددة، تساهم في خلق حوار ثقافي حول القضايا الإنسانية والحقوقية.

افتتاح معارض فنية تكريما لأطفال غزة في الدوحة

افتتح مطافئ مقر الفنانين في الدوحة معرضين فنيين جديدين تحت عنوان “الفن من أجل الفن” و”أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة”، وذلك تكريمًا لأطفال غزة. يهدف معرض “الفن من أجل الفن” إلى تعزيز الفنون وتوسيع نطاق الحوار الثقافي، وهو نتاج تعاون بين جمعية أتلييه للفنون وسفارة مملكة هولندا في قطر، مع تقييم فني من ديرك فان ليروب وأليخاندرا باريلاس.

بينما يركز معرض “أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة” على أعمال الصحفية حياة اليماني، بتقييم فني من سعيدة الخليفي وفاطمة الزيني. شهد الافتتاح حضور عدد من الشخصيات البارزة، من ضمنهم رئيس مكتبة قطر الوطنية الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وسفير هولندا فرديناند لانشتاين، وسفيرة النمسا إريكا برنهارد.

الفن من أجل الفن: تنوع فني عالمي

يضم معرض “الفن من أجل الفن” خمسة فنانين بارزين من مختلف أنحاء العالم، وهم: هان نوين من هولندا، ويوسف أحمد من قطر، وعبد الرحيم سالم من الإمارات، وجوناثان أردون من غواتيمالا، وأنيميك رومين من هولندا. يُركز المعرض على أهمية الفن كوسيلة للتعبير عن المشاعر الإنسانية، كما يبرز دوره كجسر للتواصل بين الثقافات المختلفة.

تتعدد الأعمال الفنية المعروضة، حيث تعكس القيم الثقافية والفنية لمجتمعاتهم، لتكون وسيلة للتعبير عن الهوية والثقافة العامة.

أعمال فنية تعبر عن التحولات الإنسانية

تُعرض في المعرض أعمال للفنانة أنيميك رومين، التي تعكس مشاعرنا تجاه الأشخاص المهمين في حياتنا، من خلال رموز تعبر عن الذكريات العاطفية. كما تحتوي المعروضات على لوحات لجوناثان أردون، الذي يمثل ثقافة أمريكا اللاتينية، مستخدمًا الرموز الطبيعية مثل الطيور للتعبير عن الحرية والإبداع.

تركز هذه المعارض على أهمية الفنون في تحقيق التفاهم والتقارب بين الشعوب، مما يجعلها منصة مثالية لتبادل الأفكار والمشاعر، وتعزيز الروابط الإنسانية عبر الفن.الفنان القطري يوسف أحمد هو شخصية رائدة في التنمية الثقافية في قطر. وتعرض أعماله في بعض المتاحف العالمية الشهيرة، بما في ذلك المتحف المتروبوليتان والمتحف البريطاني.

عمل الفنان القطري “يوسف أحمد”، الذي يُعتبر شخصية رائدة في مجال التنمية الثقافية في قطر (الجزيرة)

عبد الرحيم سالم، فنان إماراتي، يعد من الشخصيات البارزة في التعبير الثقافي في الإمارات، حيث تعرض أعماله في عدة معارض مهمة حول العالم.

عمل للفنان الإماراتي “عبد الرحيم سالم”، الذي يعبر عن الثقافة في دولة الإمارات (الجزيرة)

هان نوين، فنان هولندي، يمثل التعبير الثقافي الأوروبي ويعكس من خلال أعماله التحديات الإنسانية والعمق الروحي.

عمل للفنان الهولندي “هان نوين”، الذي يقدم رؤى عميقة حول الفوضى وعدم اليقين (الجزيرة)

معرض “الفن من أجل الفن” في الدوحة

يتيح هذا المعرض فرصة للزوار لتعميق فهمهم للعالم ورؤية الأمور من زوايا جديدة. كما يمثل فرصة لإلهام الآخرين واستلهام الإبداع. المعرض، الذي يجمع بين تعقيدات وتناقضات التجربة الإنسانية، ينطلق من 22 سبتمبر 2024 ويستمر حتى 2 نوفمبر 2024.

جانب من افتتاح معرض الفن من أجل الفن في الدوحة.

جانب من افتتاح معرض “الفن من أجل الفن” في الدوحة (الجزيرة)

دعم ثقافي من هولندا

صرّح السير إلياس شيرالي، مسؤول الشؤون السياسية في سفارة هولندا بقطر قائلاً: “نفتخر بدعم سفارة مملكة هولندا للمعرض المقبل “الفن من أجل الفن”. هذا المعرض يبرز قوة الفن في تعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة ويعكس الالتزام المشترك في مواجهة التحديات المعاصرة”.منشور من محطة إطفاء الدوحة (@dohafirestation)

شغف فني مشترك

يأتي القيمان الفنيّان لهذا المعرض من خلفيات متنوعة، إلا أن حبهما للفن يجمع بينهما. ديرك فان ليروب هو رجل أعمال هولندي يشتهر بإدارة الاستثمارات الفنية، بينما أليخاندرا باريلاس، ملكة جمال غواتيمالا لعام 2011، تُعتبر سيدة أعمال تمتلك صالة عرض وتعمل كقيّمة فنيّة. يعملان معًا لتقييم المعارض في متاحف وصالات عرض مختلفة، كما ينظمان معارض خاصة لترويج وبيع الأعمال الفنية لمحبّي جمع القطع الفنية.

أصداء أبدية: صرخة غزة

افتتح معرض “أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة” في جاليري الكراج 3، بإشراف حياة اليماني، الصحفية ومقدّمة البرامج في شبكة الجزيرة. يهدف المعرض لتكريم ذكرى أطفال غزة الذين تُخفى صرخاتهم تحت الأنقاض.

حياة اليماني في مطافئ مقر الفنانين يقدم "الفن من أجل الفن" و"صرخة غزة الصامتة"
حياة اليماني في مطافئ مقر الفنانين توضح مفهوم معرض “أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة” المخصص لأطفال غزة (الجزيرة)

في هذا المعرض، تتحول البالونات التي ترمز عمومًا للبراءة إلى تذكيرات مؤلمة بالصراعات التي لا يمكن تصورها. يقيم المعرض فنيًا سعيدة الخليفي وفاطمة الزيني، ويعرض مجموعة من المنحوتات التي تدعو للتفكير والتأمل في معاناة أطفال غزة الذين تُخفى صرخاتهم بين القصف والأنقاض.

حياة اليماني
عمل فني بعنوان “نزف” لحياة اليماني ضمن معرض “صرخة غزة الصامتة” (الجزيرة)

رسالة من قلب المعرض

يقول أحد الفقرات المعروضة: “إنها الحرب، لا هوادة فيها، حيث دمدمت على طفولة أكثر من 16 ألف طفل، لم يبقَ منهم سوى أصوات صرخاتهم ورجع صداها الأبدي في هذا الكون. يظهر المعرض لحظة إصغاء لأطفال غزة الذين تكتمت صرخاتهم تحت القصف.”

كل بالونة تمثل قصة طفل، حلم لم يُكتب له أن يتحقق، وضحكة تم إخمادها بسبع قذائف. ورغم ذلك، تستمر في صعودها خفيفة، تقاوم بشاعة الجريمة التي ارتكبت بحق الأطفال.

فنانوا المستقبل يتحدثون

وفي تعليق له، قال مدير “مطافئ: مقر الفنانين” خليفة العبيدلي: “ندعم مجتمع قطر الفني من خلال عرض رسائل إبداعية تعكس المعاناة والكفاح. كل معرض هنا يمثل جسرًا للتواصل الثقافي ولتسليط الضوء على قضايا إنسانية ملحة.” وأضاف بأنه يدعو الجميع لزيارة المعرض واستكشاف هذه الرسائل الفنية المؤثرة.

<

blockquote class=”instagram-media” data-instgrm-captioned=”” data-instgrm-permalink=”https://www.instagram.com/p/C_7Viifopu-/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=loading” data-instgrm-version=”14″ style=”background:#FFF;border:0;border-radius:3px;box-shadow:0 0 1px 0 rgba(0,0,0,0.5),0 1px 10px 0 rgba(0,0,0,0.15);margin:1px;max-width:658px;min-width:326px;padding:0;width:calc(100% – 2px)”>

<

div style=”padding:16px”> # مطافئ: مقر الفنانين – منصة للفن والإبداع

مقدمة حول مطافئ

يُعتبر “مطافئ: مقر الفنانين” برنامج إقامة فنية عالمي يهدف إلى تعزيز الصناعات الإبداعية في قطر، ويتبع لمتاحف قطر. يساهم هذا المركز بشكل فعال في تطوير مشاريع تساهم في بناء بنية ثقافية قوية ومستديمة.


معرض “صرخة غزة الصامتة” و”الفن من أجل الفن”

تشهد مطافئ في الفترة الحالية معرضين فنيين بارزين، وهما “صرخة غزة الصامتة” و”الفن من أجل الفن”. يركز المعرض الأول على تسليط الضوء على المعاناة التي يعيشها أهالي غزة، بينما يعرض الثاني مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي تلخص رؤية الفنانين لمفهوم الفن بحد ذاته.

تصوير معاناة إنسانية من خلال الفن

تُظهر الأعمال المعروضة في المعرضين كيفية استخدام الفن كوسيلة للتعبير عن الآلام والمشاعر الإنسانية. تعرض لوحات متنوعة تعكس قضايا جدلية تعيشها المجتمعات. يمكن للزوار أن يستشعروا التأثير العاطفي القوي لهذه الأعمال، والتفاعل معها بشكل عميق.


صور من المعرض

تظهر الصور أدناه بعض اللوحات من معرض “صرخة غزة الصامتة” والمعرض الخاص بـ “الفن من أجل الفن”:

لوحات بمعرض "صرخة غزة الصامتة"
لوحات بمعرض “صرخة غزة الصامتة” في مطافئ مقر الفنانين (الجزيرة)

لوحات بمعرض "الفن من أجل الفن"
لوحات بمعرض “الفن من أجل الفن” في مطافئ مقر الفنانين (الجزيرة)

تذكير بالألم بالصورة
البالونات المعروضة في معرض “صرخة غزة الصامتة”، والتي تتحول إلى تذكيرات مؤلمة لصراعات لا يمكن تصورها (الجزيرة)


ختاماً

يُعد “مطافئ: مقر الفنانين” نقطة التقاء متميزة للفنانين والمبدعين، حيث يوفر بيئة غنية تعزز من الابتكار وتعبر عن الآمال والآلام الإنسانية من خلال الفن.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.