«الرئاسي» الليبي يتجاوز «النواب» ويشكل إدارة جديدة لـ«مفوضية الاستفتاء»

Photo of author

By العربية الآن


تشكيل إدارة جديدة للمفوضية

في تصعيد سياسي جديد بين المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا، أعلن رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، عن تشكيل مجلس إدارة المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني برئاسة عثمان قاجيجي، الرئيس السابق لمفوضية الانتخابات، وعضوية 13 آخرين. جاء هذا القرار بشكل مفاجئ يوم الجمعة، رغم معارضة مجلس النواب.

المفوضية والاستقلالية المالية

وفقاً للقرار، تتمتع المفوضية بالاستقلالية المالية، ويُحظر التدخل في صلاحياتها. وتختص المفوضية بتنظيم الاستفتاء والاستعلام الوطني والإشراف عليه، بالإضافة إلى فرز النتائج وإعلانها.

معارضة نائب رئيس المجلس

في هذا السياق، أعرب نائب المنفي، عبد الله اللافي، عن رفضه للقرار، مشيراً إلى أن أي قرار يخرج عن أحد الأعضاء الثلاثة بالمجلس يعد باطلاً، ولا يترتب عليه أية آثار قانونية. ولفت إلى ضرورة أن تتخذ جميع قرارات المجلس بالإجماع وفقاً للاتفاق السياسي.

الأمم المتحدة تتدخل

على صعيدٍ آخر، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن إرسال وكيلته للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري دي كارلو، إلى ليبيا. وبحسب بعثة الأمم المتحدة، ستبدأ روزماري زيارتها يوم الأحد وتستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث ستلتقي بالجهات المعنية لمناقشة سبل دعم الجهود الليبية والدولية لإعادة تنشيط العملية السياسية.

توضيح حول العلاقات المصرفية

في موضوع آخر، نفى مصرف ليبيا المركزي الأخبار التي تتناول توقف بعض المصارف الأجنبية عن التعامل معه. وأكد أن علاقته بالمصارف والمؤسسات الأجنبية تستند إلى اتفاقيات رسمية وعلاقات دولية، وليست مرتبطة بالأشخاص. كما اعتبر هذه الأخبار مضللة وتهدف للإضرار بالاقتصاد الليبي.

التعهدات المصرفية والجهود الإدارية

أكد المصرف موقفه بخصوص استمرارية العمل في جميع الإدارات، وأنه بدأ في تنفيذ خطته لاستعادة العمل بعد انقطاعه بسبب الإدارة السابقة. وقد قام بصرف مرتبات الشهر الماضي لكافة قطاعات الدولة، بعد الامتناع عن دفعها من قبل الإدارة السابقة. كما تم العمل على تفعيل كافة الأنظمة الإلكترونية بالمصرف.

العلاقات الليبية الموريتانية

في ختام التطورات، أجرى رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد الدبيبة، مكالمة هاتفية مع نظيره الموريتاني، المختار ولد أجاي، حيث بحثا العلاقات الثنائية وأهمية تعزيز التعاون بين البلدين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.