الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يحقق انتصاره في الانتخابات لولاية ثانية

Photo of author

By العربية الآن


إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر

أعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر، اليوم (الأحد)، عن إعادة انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون لولاية ثانية، حيث حصل على حوالي 95% من الأصوات، بحسب ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

تفاصيل الأصوات ونتائج المشاركة

أوضح محمد شرفي أن تبون حصل على 5.320 مليون صوت من أصل 5.630 مليون صوت مسجل، أي ما يعادل 94.65% من الأصوات خلال الاقتراع الذي جرى يوم أمس. كما أشار إلى أن معدل المشاركة بلغ 48% عند غلق مكاتب الاقتراع في الثامنة مساءً (السابعة مساءً بتوقيت غرينتش).

آراء حول نزاهة الانتخابات

صرّح شرفي بأن العملية الانتخابية تميزت بمشاركة كبيرة وسجلت هدوءاً وسلامة، مؤكداً على أن البناء المؤسساتي في الجزائر شهد درجة نضج انتخابي. ومن جهة أخرى، انتقد المرشح الإسلامي المعتدل عبد العالي حساني شريف “أعطاب” الانتخابات، مشيراً إلى حدوث ضغوط على بعض مسؤولي مكاتب الاقتراع من أجل تضخيم النتائج.

الخلاف حول إحساب نسبة المشاركة

استنكر حملة حساني شريف “استخدام مصطلحات غريبة” بشأن احتساب نسبة المشاركة، التي تحتسب عادةً بعدد الأصوات مقسوماً على عدد الناخبين المسجلين (24.5 مليون إجمالاً). وقد اعتُبرت نسبة المشاركة مسألة محورية في الانتخابات، حيث كانت نتيجة تبون متوقعة إلى حد كبير.

مقارنة بالانتخابات السابقة

يذكر أن تبون قد فاز في ولايته الأولى في ديسمبر 2019 بنسبة 58%، ولكن مع مشاركة أقل من 40%. وجرت هذه الانتخابات في ظل حراك شعبي ينادي بالديمقراطية، وقد دعت العديد من الأحزاب آنذاك إلى مقاطعة الانتخابات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.