السعودية تزيد استثماراتها في سندات الخزانة الأميركية لأعلى مستوى منذ بداية الجائحة

Photo of author

By العربية الآن



السعودية تعزز استثماراتها في سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوى منذ الجائحة

A bank employee counts U.S. hundred dollar bills at Kasikornbank in Bangkok October 12, 2010. The Thai government agreed on Tuesday to impose a 15 percent withholding tax on interest and capital gains earned by foreign investors on Thai bonds, the latest bid by an emerging economy to tame its surging currency. From export-dependent Thailand to fast-growing China and Brazil, governments are moving to rein in their currencies as investors, turning their backs on low interest rates in the developed world, pour money into higher-yielding markets. REUTERS/Sukree Sukplang (THAILAND - Tags: POLITICS BUSINESS)
يشير هذا التغيّر إلى تحول في استراتيجية السعودية التي كانت قد قلصت استثماراتها في الديون الأميركية خلال الجائحة، حيث كانت المملكة قد أدرجت مبلغ 40 مليار دولار من البنك المركزي إلى صندوق الثروة السيادي لتمويل الاستثمارات في الأسهم في ظل تراجع الأسواق المالية.(رويترز)
أعلنت المملكة العربية السعودية عن زيادة استثماراتها في سندات الخزانة الأميركية بمقدار 4 مليارات دولار حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 140 مليار دولار، وهو المستوى الأعلى منذ بداية جائحة كوفيد-19 في عام 2020، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن وكالة بلومبيرغ.
تأتي هذه الخطوة متماشية مع الاتجاهات العالمية، حيث زادت دول رئيسية أخرى، مثل الصين والمملكة المتحدة وفرنسا، من استثماراتها في سندات الخزانة الأميركية في ذات الفترة.
وفي تعليق لها، أوضحت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، أن السبب الرئيسي وراء هذه الزيادة هو استفادة المملكة من ارتفاع أسعار الفائدة. وأشارت إلى أن قوة الدولار الأميركي والسيولة التي توفرها سندات الخزانة كانت من العوامل الرئيسية التي ساهمت في هذا القرار.
يمثل هذا التحول تغييرا في استراتيجية السعودية التي اتبعتها خلال الجائحة، إذ انخفضت حيازتها من الديون الأميركية في عام 2020. في تلك الفترة، قامت الحكومة بنقل 40 مليار دولار من احتياطي البنك المركزي إلى صندوق الثروة السيادي لتمويل استثمارات في الأسهم، تزامناً مع تراجع الأسواق المالية بسبب تأثيرات الجائحة.
تأتي زيادة حيازات السعودية من سندات الخزانة الأميركية، وفقاً لبلومبيرغ، في ظل استعداد المستثمرين لاحتمالية تغيير السياسة النقدية الأميركية. حيث تشير التكهنات إلى احتمال خفض الاحتياطي الفدرالي لأسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، مما يجعل المستثمرين يسعون للحصول على عوائد أعلى.
وفي يوليو/تموز الماضي، سجّل مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعًا إلى 2.9%، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من 3 سنوات، مما عزز من التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة وزاد من جاذبية سندات الخزانة.
المصدر: بلومبيرغ



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.