السلطات التركية ت القبض على المسؤول المالي لشبكة الموساد

Photo of author

By العربية الآن



الاستخبارات التركية تعتقل مدير الشبكة المالية للموساد

"ليريدون ركسهيبي"، الذي يُشتبه بتورطه في أنشطة تجسسية لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"،
السلطات التركية تعلن اعتقال وحبس ليريدون ركسيبي مدير الشبكة المالية للموساد (مواقع التواصل)

أنقرة- أصدرت السلطات القضائية التركية قرارًا بحبس ليريدون ركسيبي، الذي يُشتبه بتورطه في أعمال تجسسية لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، وذلك بعد اعتقاله في 30 أغسطس/آب الماضي. بينما أُطلق سراح مشتبه به آخر بشروط مراقبة قضائية ومنع مغادرته البلاد.

وفقًا لوسائل الإعلام التركية، أوضحت التحقيقات التي أجراها جهاز الاستخبارات الوطني أنه كان يدير شبكة تحويل الأموال التابعة للموساد في تركيا.

ركسيبي كان يقوم بتحويل الأموال للعملاء الميدانيين استنادًا إلى توجيهات الموساد، حيث كانوا يقومون بعمليات تصوير جوي عبر الطائرات بدون طيار ويشنون حملات نفسية على السياسيين الفلسطينيين المتواجدين في تركيا، بجانب جمع المعلومات الاستخباراتية المرتبطة بساحات المعارك في سوريا.

تفاصيل الاعتقال والتحقيق

أظهرت التحقيقات أن جهاز الاستخبارات التركي رصد بدقة التحركات المالية في حسابات ركسيبي، بما في ذلك تحويلات مالية نحو عناصر ميدانية في تركيا عن طريق خدمة “ويسترن يونيون”. جميع أنشطته كانت تحت مراقبة دقيقة من الجهاز.

وحسب مصادر أمنية تركية، فإن السلطات تابعت ركسيبي منذ دخوله إلى تركيا في 25 أغسطس/آب 2024، مسجلة جميع أنشطته. وتم التنسيق بين “إدارة مكافحة الإرهاب” في شرطة إسطنبول وجهاز الاستخبارات لإلقاء القبض عليه. وخلال التحقيق، اعترف بوجود تحويلات مالية لصالح الموساد، مما أدى إلى احتجازه بأمر من المحكمة.

في إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في إسطنبول، تبين أن المتهم قد عقد اجتماعات مع مسؤولي الموساد وتلقى تعليمات لجمع معلومات وتصوير أهداف في تركيا، مما دفع السلطات التركية إلى إطلاق عملية واسعة لتعقب باقي المشتبه بهم المرتبطين بهذه الشبكة.

كما أظهرت التحقيقات أن الموساد كان يعتمد بشكل كبير على تحويل الأموال من كوسوفو ودول أخرى في شرق أوروبا لدعم عناصره الميدانيين في تركيا، الذين استخدموا تلك الأموال في تمويل عملياتهم الاستخباراتية داخل سوريا. وكانت الأموال تتحوّل باستخدام خدمة “ويسترن يونيون” وأحيانًا عبر العملات الرقمية.

تقدير استخباراتي تركي

في تعليق حول عملية التعقب والاعتقال، صرح الرئيس السابق للمخابرات الجوية التركية غورسال توكماك أوغلو للجزيرة نت، بأن أجهزة استخبارات بلاده تواصل تأكيد تفوقها وقدرتها العالية في المعركة الاستخباراتية ضد الموساد الإسرائيلي.

وأضاف أن القدرة على تتبع مدير الشبكة المالية للموساد في تركيا واعتقاله خلال خمسة أيام فقط تُعتبر “إنجازاً استثنائياً” ودليلاً على جاهزية الاستخبارات التركية وتحقيقها لتفوق مستمر في فترات سابقة.

كما أشار توكماك أوغلو إلى أن الكشف عن هذه العملية في هذا التوقيت قد يكون رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي تعهد سابقاً بتكثيف الاغتيالات لقادة حركة حماس في الخارج.

المصدر : الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.