السويد تطلب من الاتحاد الأوروبي تصنيف «الحرس الثوري» كمنظمة إرهابية

Photo of author

By العربية الآن

السويد تدعو الاتحاد الأوروبي لتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية

أعلن أولف كريسترسن، رئيس الوزراء السويدي، يوم الأحد، عن رغبة بلاده في أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتصنيف “الحرس الثوري” الإيراني كمنظمة إرهابية، وذلك على خلفية الهجمات المتعددة التي استهدفت أهدافًا إسرائيلية في السويد، والتي تتحمل طهران مسؤوليتها وفقًا للسلطات السويدية.

اتهامات استخباراتية لإيران

وكالة الاستخبارات السويدية “سابو” اتهمت إيران بتجنيد عناصر من عصابات إجرامية محلية لتنفيذ “أعمال عنف” ضد المصالح الإسرائيلية وغير الإسرائيلية في السويد، وهو ما نفته إيران بشكل قاطع.

التحذيرات من النشاط الإيراني

خلال حديثه لصحيفة “إكسبرسن” السويدية، أشار كريسترسن إلى ضرورة معالجة السويد بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي العلاقة المضطربة بشكل متزايد بين الحرس الثوري وأعماله في الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك السويد. ودعا إلى أهمية الحصول على تصنيف مشترك للإرهابيين، مما سيتيح توسيع نطاق العقوبات المفروضة حاليًا.

ازدياد الحوادث ضد الأهداف الإسرائيلية

شهدت السويد سلسلة من الهجمات على المصالح الإسرائيلية مؤخرًا. في أوائل أكتوبر، شهدت السفارة الإسرائيلية إطلاق نار لم يسفر عن إصابات، كما وقعت حوادث أخرى بالقرب من السفارة منذ بداية الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2023. وفي شهر فبراير، عُثر على قنبلة يدوية بالقرب من السفارة، ما اعتبره السفير الإسرائيلي محاولة اعتداء.

المعلومات عن تجنيد المتعاونين

في شهر مايو، أفادت صحيفة “داغنز نيهيتر” السويدية بأن وثائق من وكالة الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” أظهرت أن إيران قامت بتجنيد رئيس شبكة “فوكستروت” الإجرامية رافا ماجد وزعيم عصابة “رومبا” إسماعيل عبده.

في وقت لاحق من أكتوبر، ذكرت القناة العامة السويدية “إس في تي” أن الهجمات الأخيرة على السفارتين الإسرائيلية في ستوكهولم وكوبنهاغن تمت بتكليف من شبكة فوكستروت وبأوامر من طهران.

السويد تطلب من الاتحاد الأوروبي تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.