«الشارقة الثقافية»: تأثير أفريقيا في الشعر العربي المعاصر

Photo of author

By العربية الآن


«الشارقة الثقافية»: أفريقيا في المدونة الشعرية العربية ### العدد 95 من «الشارقة الثقافية»صدر العدد 95 من مجلة «الشارقة الثقافية» لشهر سبتمبر (أيلول) 2024م، حيث احتوى على مجموعة متنوعة من المقالات والموضوعات المتعلقة بالأدب والفن والفكر والسينما والفنون التشكيلية والمسرح.### افتتاحية العدد: أفريقيا في الشعر العربيتتناول الافتتاحية تحت عنوان «أفريقيا في المدونة الشعرية العربية» أهمية الملتقيات الشعرية التي تُنظم في الشارقة، معززةً دورها في إبراز الشعر العربي في الساحة العالمية، خاصةً في القارة الأفريقية، وتعكس قيمته الإنسانية والحضارية الشاملة.### سعد الله ونوس: رمز المسرح العربيفي مقال مدير التحرير نواف يونس، أُبرزت مكانة سعد الله ونوس كمؤثر رئيسي في المسرح العربي. منذ انطلاقته في الستينات، أسهم ونوس بأفكار تتعلق بالواقع العربي، واستمر في العمل الصحافي موثقًا إبداعه ورؤاه لبناء مسرح عربي متكامل.### مفكرون وقضايا ثقافيةفي تفاصيل العدد، انطلقت كتابات يقظان مصطفى عن كمال الدين الفارسي، الرياضي المعروف بإسهاماته في نظرية الأعداد. كما حاورت حسن الوزاني المترجمة ماري أنيل، التي نقلت مختارات من الأدب العربي إلى اللغة السويدية. وتطرق د. محمد صابر عرب إلى واحة سيوة كأحد أسرار الصحراء المصرية، في حين قدم حسن بن محمد عرضًا لمدينة سوسة التونسية، المهددة بالموروث الثقافي العالمي.### أدب وأدباء بارزونفي باب «أدب وأدباء»، تناول علاء عبد الهادي مكانة المكان في أدب نجيب محفوظ، بينما كتب جمال عبد الحميد عن تشينوا أتشيبي، بينما تطرق رويدا محمد إلى الأديب الليبي خليفة التليسي، وعبير محمد لسيرة أحمد عبد السلام البقالي. كما أشاد سعيد البرغوثي برحيل حسن سامي يوسف، الذي قدم أعمالاً درامية عديدة.### إسهامات ومواضيع متنوعةطارق الطاهر استعرض وثائق جديدة عن حياة طه حسين الجامعية، واحتفل عبد الرزاق الربيعي بإبداع إسماعيل فهد إسماعيل. كما تناول الدكتور أحمد الدوسري نموذج صالح الغازي في الرواية الحديثة، وسلط ساسي جبيل الضوء على رواية ماركيز الأخيرة، مع استعراض إسهامات عبد الكريم غلاب.### فنون تشكيلية وأدب شعريوفي باب «فن. وتر. ريشة»، تناول محمد العامري فؤاد شردودي كعلامة في الفنون التشكيلية، وتجسيد فتحي محمد قباوة لفن تشكيل الطين. كما سلط الضوء على رواد المسرح الغنائي العربي كأحمد إسماعيل.### مقالات نقدية متنوعةالمجلة نشرت أيضًا مقالات تتناول مواضيع متعددة منها مؤلفات الجاحظ، ورؤية النقد الأدبي في الوطن العربي، فضلاً عن دراسات في تأثير الأدب العربي على الفكر الأوروبي.### خاتمةتستمر «الشارقة الثقافية» في تعزيز التواصل الثقافي والفني عبر إصداراتها المتنوعة، محتفظة بدورها كمصدر رئيسي للإلهام والإبداع في المشهد الثقافي العربي.

الشارقة الثقافية تأثير أفريقيا في الشعر العربي المعاصر تأثير أفريقيا في الشعر العربي المعاصر تأثير أفريقيا في الشعر العربي المعاصر "/>


رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.