الشرق الأوسط قد يكون قد تراجع عن شفير حرب إقليمية – في الوقت الراهن

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن

توترات في لبنان وإسرائيل

لمدة شهر تقريبًا، كانت المناطق في لبنان وإسرائيل تستعد لحرب واسعة النطاق. حادثة إطلاق صواريخ مميتة من لبنان الشهر الماضي على بلدة مجدل شمس في مرتفعات الجولان، تلتها ضربة إسرائيلية مضادة أدت إلى مقتل قائد عسكري كبير في حزب الله في جنوب بيروت.

حزب الله يرد

تعهدت الجماعة المدعومة من إيران بالرد، مما أدى إلى سلسلة من إلغاءات الرحلات الجوية على كلا الجانبين من الحدود، إضافة إلى نداءات من قبل عدة حكومات لمواطنينهم بمغادرة لبنان وإسرائيل، وجهود دبلوماسية مستمرة لمنع تصعيد قد يؤدي إلى صراع إقليمي.

صباح يوم الأحد، أعلن حزب الله أنه قام بالرد المتوقع من خلال إطلاق المئات من الطائرات بدون طيار وصواريخ كاتيوشا، وهي مقذوفات قصيرة المدى تعود للعهد السوفييتي.

وأوضحوا أن هذه الهجمات الجوية كانت تهدف لتجاوز أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية الشهيرة وفتح الطريق لاستهداف 11 موقعًا عسكريًا إسرائيليًا في شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان المحتلة. بينما ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن جميع الطائرات بدون طيار التي أطلقها حزب الله قد تم اعتراضها.

صرح مسؤولون إسرائيليون أنهم قد شنوا ضربات استباقية ضد أهداف حزب الله خلال الليل لمنع هجوم أوسع بكثير، مؤكدين أنهم قاموا بتدمير العديد من منصات إطلاق الصواريخ في لبنان.

وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية، قُتل ثلاثة أشخاص في تلك الهجمات الإسرائيلية، التي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين.

تمثل النيران المتبادلة صباح يوم الأحد تصعيدًا كبيرًا بعد 11 شهرًا من الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل، لكنها تظهر أيضًا أن المخاوف من نشوب حرب أوسع قد تراجعت، على الأقل في الوقت الراهن.

في إسرائيل، سرعان ما قامت السلطات برفع القيود الأمنية في أقصى الشمال، المعروف باسم الجليل الأعلى. وفي لبنان، أعلن حزب الله أنه أنهى الهجمات على إسرائيل لهذا اليوم.

يشير هذا إلى استئناف النزاع منخفض الشدة على الحدود. كما يبدو أنه يمثل نهاية التصعيد اللبناني الذي أعاد الشرق الأوسط مرة أخرى إلى حافة الحرب الشاملة. قال حزب الله أن هذه كانت “المرحلة الأولى” من ردّه لكنه لم يقدم تفاصيل حول ما قد يحدث بعد ذلك. قد تكون العبارة بلاغية – حيث إن الجماعة تميل لإبقاء تهديداتها مفتوحة.

ولكن بينما يبدو أن رد حزب الله المتوقع قد انقضى إلى حد كبير، يتعين على إسرائيل الانتظار لتهديد آخر محتمل: “انتقام” إيران الموعود عن مقتل رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، الذي حملت إسرائيل مسؤوليته.

منطقة على حافة الحرب

بعد الهجمات التي وقعت في بيروت وطهران في نهاية الشهر الماضي، تسابق المسؤولون الغربيون والإسرائيليون، والديبلوماسيون، والمحللون لفهم كيف قد تظهر الردود التي وعدت بها إيران وأقوى شركائها غير الدوليين.

أثار ذلك دبلوماسية مكثفة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، حيث تم إلحاح حزب الله وإيران على ضبط النفس. وقد بدت هذه الجهود تسعى لتسريع جولة أخرى من المحادثات بشأن وقف إطلاق النار وصفقة إطلاق سراح الرهائن في غزة، في محاولة لتجنب تصعيد آخر يُقوده المحور الإيراني، الذي ربط مرارًا وقف هجماته على إسرائيل وحلفائها بإنهاء الهجوم الإسرائيلي على غزة.

لا تزال المحادثات لإنهاء الحرب تتحرك ببطء شديد، على الرغم من الجهود الدبلوماسية المكثفة من قبل الولايات المتحدة. ومع ذلك، أظهرت التصعيدات الأخيرة أن لا إيران ولا الجماعات القتالية غير الدولية المتحالفة معها في المنطقة يمكن أن تتحمل احتمال نشوب حرب أوسع.

كان حزب الله قد تعهد مرارًا بالرد على أي ضربة إسرائيلية في بيروت بهجوم على المراكز الحضرية الرئيسية في إسرائيل. ومع ذلك، سواء كان ذلك مصممًا أو نتيجة للضربات الاستباقية التي ادعتها إسرائيل، فإن تهديده لم يتحقق. تظل أهدافه المعلنة ضمن منطقة الحدود التي كانت تتعرض للاعتداءات منذ أكتوبر، وكانت الصواريخ السوفيتية قصيرة المدى التي استخدمها جزءًا من هجمات حزب الله على القوات الإسرائيلية لعقود.

يبدو أن خطر نشوب صراع شامل قد انخفض بشكل كبير بعد تبادل النيران يوم الأحد. ومع ذلك، ستبقى التهديدات المفتوحة من إيران تساهم في الحرب النفسية التي تحدد الكثير من النزاع المنخفض الدرجات بين المحور الموالي لطهران وإسرائيل، وستبقى المنطقة على حافة الحرب طالما استمر النزاع في غزة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.