العاصفة الاستوائية إيلينا تتجه نحو منتجعات لوس كابوس محملة بأمطار غزيرة

Photo of author

By العربية الآن

تحذيرات من عواصف استوائية في لوس كابوس

مكسيكو سيتي (أسوشيتد برس) — حذرت السلطات في منطقة لوس كابوس السياحية بالمكسيك السياح والمقيمين من البقاء في منازلهم يوم الجمعة، حيث بدأت العاصفة الاستوائية إيلينا في الهطول على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة باها كاليفورنيا بالأمطار.

تطورات العاصفة إيلينا

تكونت إيلينا يوم الخميس قبالة الساحل الهادئ للمكسيك وكانت تتحرك شمالًا بسرعة 7 أميال في الساعة (11 كم/ساعة)، وفقًا لمركز الأعاصير الوطني بالولايات المتحدة. من المتوقع أن تمر العاصفة فوق منتجعي سان خوسيه ديل كابو وكابو سان لوكاس أو بالقرب منهما.

كانت إيلينا تتواجد على بعد حوالي 35 ميلًا (55 كيلومترًا) شمال شرق كابو سان لوكاس، وأفاد المركز في إرشادات بعد ظهر الجمعة أن أقصى سرعة للرياح كانت تبلغ 40 ميلًا في الساعة (65 كم/ساعة) ومن المتوقع أن تمر العاصفة قرب أو فوق الجزء الجنوبي من شبه جزيرة باها كاليفورنيا مساء الجمعة، وعلى طول خليج كاليفورنيا الجنوبي والوسطى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

تحذيرات من الأمطار والفيضانات

تم إصدار تحذير من العاصفة الاستوائية لعدة مناطق من شبه جزيرة باها كاليفورنيا، بما في ذلك كابو سان لوكاس وسان خوسيه ديل كابو. وتوقع خبراء الأرصاد هطول أمطار تراوح بين 4 إلى 6 بوصات (10 إلى 15 سم) مع إيلينا، وحتى 12 بوصة (30 سم) محتملة للمناطق الساحلية في ولايات ميتشواكان وكوليميا وخاليسكو حتى يوم الجمعة.

استعدادات وتعليمات للسلامة

أفاد خوان مانويل أركي أورتيغا من إدارة الحماية المدنية في لوس كابوس، قائلاً: “جميع بلديتي لا باز ولوس كابوس في حالة تأهب أحمر. وهذا يعني أن الجهود جارية لإبلاغ السكان، بالإضافة إلى تنفيذ تدابير والإخلاء إلى ملاجئ مؤقتة.”

وحثوا السكان على تجنب عبور الأنهار والجداول والمناطق المنخفضة حيث يمكن أن تُجرفهم المياه.

تم تعليق جميع المدارس في لوس كابوس يوم الجمعة بسبب العاصفة.

قال أوسكار كروكس رودريغيز من الحماية المدنية الفيدرالية في المكسيك في بيان إن السكان يجب عليهم تجنب مغادرة منازلهم حتى تمر العاصفة، وإذا كانوا في منطقة معرضة للفيضانات فعليهم العثور على ملاجئ مؤقتة.

أعدت السلطات 20 ملجأً مؤقتًا في سان خوسيه ديل كابو وكابو سان لوكاس، بحسب إدارة الحماية المدنية في لوس كابوس.

الحياة اليومية وسط العاصفة

في نادي شاطئ هاسيندا ومساكنه في كابو سان لوكاس، قال العامل آلان غالفان إن الأمطار بدأت تسقط في وقت متأخر من ليلة الخميس واستمرت بشكل متواصل. “الأمطار ليست قوية جدًا الآن، لكن الأمواج متقلبة”، وفق قوله.

وأضاف غالفان: “الضيوف هادئون جدًا وقد نزلوا بالفعل لتناول القهوة”. “تم إلغاء بعض الرحلات لكن كل شيء على ما يرام في الوقت الحالي.” كانوا ينتظرون مزيدًا من الإرشادات من السلطات.

استمرت الأمطار في الهطول عبر لوس كابوس يوم الجمعة بعد الظهر، مع غمر عدة طرق وتصعيد بعض المنتجعات لأكياس الرمل على محيطاتها. لا زال بعض الأشخاص يتجولون حول أرصفة القوارب بمظلاتهم.

وقالت ليزيت ليسياجا، وهي مشغلة جولات في لوس كابوس: “يجب أن تكون الأولوية للسلامة، بدءًا بالعمال. يجب أن نتأكد دائمًا من زملائنا الذين يعيشون في المناطق المعرضة للخطر”.

وأضافت: “ننقل لهم المعلومات التي تشاركها السلطات — رجال الإطفاء في المناطق المعرضة للخطر — كي يتمكنوا من الذهاب إلى الملاجئ إذا لزم الأمر”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.