العثور على الإسرائيلي-الأمريكي هيرش غولدبرغ-بولين ضمن ستة رهائن متوفين في نفق بغزة

Photo of author

By العربية الآن




CNN

مأساة جديدة للعائلات الأسيرة

أعلن أهالي هيرش غولدبرغ-بولين، المواطن الأمريكي-الإسرائيلي المحتجز من قبل حماس في غزة، عن وفاته يوم الأحد، مما سبب حالة من الحزن الجديد لعائلات الأسرى الذين يخشون من نفاد الوقت على أحبائهم الذين احتجزهم المسلحون لأكثر من عشرة أشهر.

جاء هذا الإعلان بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي أنه عثر على جثث ستة رهائن محتجزين في غزة.

الصوت المندفع للعائلات

كان والدا هيرش من أبرز الأصوات من بين عائلات الرهائن، حيث طالبوا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي لعقد صفقة لتأمين عودة أحبائهم، وقد قدما خطاباً عاطفياً في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي هذا الشهر.

تعرض هيرش للعنف عندما خُطف على يد مسلحين من حماس خلال مهرجان “نوفا” للموسيقى في 7 أكتوبر، مما جعله واحداً من وجوه أزمة الرهائن القاسية التي تحدّت قيادة نتنياهو وتسببت في دمار واسع في غزة.

إعلان العائلة وحزنهم

قالت العائلة في بيان: “بقلوب محطمة، تعلن عائلة غولدبرغ-بولين بفقدان ابنهم وأخيهم المحبوب، هيرش. تشكر العائلة الجميع على حبهم ودعمهم وتطلب الخصوصية في هذا الوقت”.

تواصلت CNN مع العائلة. ولم يتم الكشف عن هوية الأشخاص الخمسة الآخرين حتى الآن.

التحقيقات والمواقف الدولية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الجثث الستة تم استردادها من نفق تحت مدينة رفح في جنوب غزة.

وأضاف بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض: “أنا مدمر وغاضب”. كما قدّم تكريماً لوالدي غولدبرغ-بولين.

وأشار بايدن إلى أنهم “كانوا شجعاناً وحكماء وراسخين، حتى وهم يتحملون ما لا يمكن تصوره”. مضيفاً: “لقد كانوا أبطالاً بلا انقطاع وابداء لا يخفى”.

تحديات الحرب والجهود الدولية

ضغوط جديدة الآن على نتنياهو مع تصاعد الغضب داخل إسرائيل بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وتزايد الانقسامات العلنية بين رئيس الوزراء وقادته العسكريين.

كما زادت الضغوط على بايدن لدفع حليفه الأمريكي إسرائيل لإيجاد سبل للخروج من حرب مدمرة في غزة أثارت الرأي العام العالمي وهددت مراراً بالتطور إلى صراع إقليمي شامل.

وقال بايدن في بيانه حول وفاة غولدبرغ-بولين: “لا تخطئوا، قادة حماس سيدفعون ثمن هذه الجرائم. وسنواصل العمل على مدار الساعة لإيجاد اتفاق لتأمين إطلاق سراح بقية الرهائن”.

شنت إسرائيل حربها ضد حماس في غزة بعد الهجمات عبر الحدود التي شنتها الجماعة المسلحة في 7 أكتوبر، حيث قتل أكثر من 1200 إسرائيلي وتم احتجاز 250، حسبما أفادت السلطات الإسرائيلية.

ومنذ بداية الحرب، قُتل أكثر من 40,000 فلسطيني في غزة، حسبما أفادت وزارة الصحة في المنطقة.

دعوات للتغيير ومظاهرات

تزايد الغضب داخل إسرائيل، بقيادة العديد من عائلات الرهائن، الذين يعتقدون أن نتنياهو وزملاءه في الحكومة اليمينية المتطرفة يتأخرون في تحقيق قرار لوقف إطلاق النار مع حماس قد يمكن من إعادة المحتجزين والقتلى إلى الوطن.

أصر نتنياهو على أن الصفقة لا يمكن أن تُوقع إلا عندما تضمن سلامة إسرائيل.

لكن الضغوط المحلية تتزايد.

دعا مجموعة تمثل عائلات الأسرى الجمهور للتحرك بعد أن أفاد الجيش الإسرائيلي سابقاً بأنه عثر على “عدد من الجثث” في غزة. جاءت مطالب منتدى الأسرى والمفقودين في الوقت الذي نظّم فيه الآلاف مظاهرات في جميع أنحاء إسرائيل يوم السبت مطالبين بصفقة وقف إطلاق النار من أجل الأسرى.

وجاء في بيان منتدى العائلات: “تجاهل نتنياهو الأسرى! هذه حقيقة الآن”.

“ابتداءً من الغد ستضطرب البلاد. ندعو الجمهور للاستعداد. سنوقف البلاد”.

وأوضح المنتدى أنه سيعلن المزيد من التفاصيل حول ما يدعو إليه يوم الأحد.

هنا يتحدث والدا هيرش غولدبرغ-بولين، جوناثان بولين وراشيل غولدبرغ-بولين، في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي.

المعاناة والألم

سيكون لوفاة غولدبرغ-بولين صدى ليس فقط في إسرائيل ولكن أيضًا في الأوساط السياسية الأمريكية. حيث التقى والديه، راشيل وجوناثان، بانتظام مع كبار المسؤولين الأمريكيين في واشنطن للضغط على قضية الرهائن، وقد ارتبط خطابهم العاطفي في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي مصير الأسرى بسياسة الولايات المتحدة بشأن الحرب في غزة.

أخبرت راشيل غولدبرغ-بولين CNN في يناير أنها ترتدي قطعة من الشريط ترمز إلى كل يوم يمر منذ اختطاف ابنها.

وفي خطابها في المؤتمر، وصفت الحياة منذ 7 أكتوبر كأنها تعيش في “كوكب آخر”.

وقالت: “أي شخص لديه طفل أو كان لديه والد يمكنه تخيل الألم والمعاناة التي يعيشها جون وأنا وجميع عائلات الأسرى”.

قال بايدن مساء السبت إن موظفيه كانوا على اتصال مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن الوضع المتطور، لكنه أشار إلى أن الجثث لم يتم التعرف عليها بعد. كما دعا إلى إنهاء الحرب، معبراً عن تفاؤله بأن الاتفاق بشأن صفقة وقف إطلاق النار مقابل الرهائن قد يتحقق، مضيفًا أن الأطراف المعنية في المفاوضات قالت إنها “تتفق على المبادئ”.

وأضاف بايدن: “آن الأوان لإنهاء هذه الحرب. أعتقد أننا على وشك التوصل إلى اتفاق. حان الوقت لوضع نهاية للأمر”.

تجددت الولايات المتحدة وقطر ومصر، التي تصرفت كوسطاء، جهودها هذا الشهر للوصول إلى اتفاق بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

واقترح الوسطاء نهجاً من ثلاث مراحل: تتضمن المرحلة الأولى وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع؛ والمرحلة الثانية إطلاق سراح جميع الرهائن وسحب جميع القوات الإسرائيلية من غزة؛ والمرحلة الثالثة تتعلق بعملية إعادة الإعمار.

ومع ذلك، فإن الاقتراح الحالي، إذا تم الاتفاق عليه، يسمح فعلياً لإسرائيل وحماس بالتخلي عن المناقشات بعد المرحلة الأولى، وقد أوضحت إسرائيل أنها غير مستعدة للموافقة على وقف دائم لإطلاق النار.

تم تحرير أكثر من 100 رهينة تم أخذهم من إسرائيل بموجب هدنة مؤقتة العام الماضي، وتم إنقاذ ثمانية منهم أحياء، بما في ذلك فارحان القاضي، الذي تم استرداده من نفق حماس هذا الأسبوع. ومع ذلك، يُعتقد أن أكثر من 100 لا يزالون محتجزين في غزة.

أفادت CNN سابقًا بأن هناك 107 رهائن، أحياء وأموات، محتجزين في غزة، وفقًا لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ومنتدى الأسرى والمفقودين.

من بين هؤلاء، يُعتقد أن 103 رهائن هم من الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

ومن بينهم، يُفترض أن 33 قد قُتلوا، وفقًا للمنتدى، حسب الأرقام التي أُعلنت قبل إعلان الأحد.

هذه قصة مستمرة وسيتم تحديثها.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.