العراق: ملفات السياسة والاقتصاد في زيارة السوداني لمصر وتونس

Photo of author

By العربية الآن



العراق.. ملفات سياسية واقتصادية في زيارة السوداني لمصر وتونس

السوداني يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الصفحة الرسمية لمكتب رئيس الوزراء العراقي على منصة تليجرام
السيسي يستقبل السوداني ويبحثان مجمل العلاقات الثنائية وآخر التطورات الدولية بالمنطقة (مواقع التواصل)

بغداد- بدأ رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم الثلاثاء، جولة عربية كانت محطتها الأولى مصر، حيث أشار خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أن “العراق المستقر يشكل قوة لكل الأشقاء والأصدقاء في المنطقة”، مشددًا على أن حكومته تعمل وفق مصالح العراق العليا في ظل التطورات الإقليمية، وأكد قدرة بلاده على أن تكون ساحة للتلاقي بين دول المنطقة والبلدان الصديقة.

من جانبه، أعرب السيسي عن اعتزازه بالعراق، مؤكدًا رغبته في التعاون بكافة المجالات. وشدد على أن العراق القوي يمثل دعامة للمنطقة، وأشار إلى تطابق الرؤى بين البلدين بشأن التعاون المشترك، فضلاً عن الإرادة السياسية الواضحة لتعزيز التكامل. كما أشاد بخطوات الحكومة العراقية في تعزيز الاستقرار والتنمية والانفتاح الاقتصادي.

السوداني يصل الى تونس في زيارة رسمية من الصفحة الرسمية لمكتب رئيس الوزراء العراقي على منصة تليجرام
زيارة السوداني إلى تونس تعد الأولى من نوعها منذ عام 2003 (مواقع التواصل)

محطتان عربيتان

أفاد رئيس كتلة خدمات في البرلمان العراقي، النائب عزيز شريف المياحي، في تصريح للعربية الآن، أن “زيارة السوداني تتضمن ملفات متعددة تتعلق بالأمن والاقتصاد والاستثمار”. وأوضح أن من أولويات رئيس الوزراء مناقشة الوضع في غزة والبحث عن سبل لإنهاء معاناة الأبرياء، والضغط على المجتمع الدولي لتحقيق ذلك.

كما أشار المياحي إلى أهمية الملف الاقتصادي، خصوصًا في ظل سعي الحكومة العراقية لاستقطاب الشركات العالمية والعربية الكبرى للاستثمار في عدة قطاعات، منها مشاريع إعادة إعمار البنية التحتية. وقد التقى السوداني بعدد من رجال الأعمال المصريين خلال زيارته.

وأكد المياحي أن “العراق اليوم يختلف عن الفترات السابقة”، بفضل وجود حكومة قوية واستقرار أمني، مما جعل القرار السياسي العراقي ذا بعد إقليمي وعالمي. وأوضح أن زيارة السوداني “ستحمل رسائل عديدة لحسم القضايا المصيرية في المنطقة العربية”.

بعد زيارته لمصر، توجه السوداني إلى تونس، حيث تعتبر تلك الزيارة الأولى لرئيس وزراء عراقي منذ عام 2003، وتستمر يوما واحدا استجابة لدعوة رسمية من الرئيس قيس سعيد.

وقد وجه السوداني بدوره دعوة رسمية لسعيد لزيارة العراق، لتعزيز العلاقات المشتركة التي تمر بمرحلة جديدة، مدعومة بتوقيع نحو 20 مذكرة تفاهم، حيث تم التأكيد على الرغبة في تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، مع التركيز على السياحة وتشكيل مجلس أعمال مشترك مع تونس.

السوداني يلتقي رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد من الصفحة الرسمية لمكتب رئيس الوزراء العراقي على منصة تليجرام
توقيع ما يقارب 20 مذكرة تفاهم بين الجانبين العراقي والتونسي (مواقع التواصل)

توقيع اتفاقيات

وفي تصريح لوكالة الأنباء العراقية (نينا)، أكد مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء أهمية الزيارتين، مشيرًا إلى أنهما ستعملان على تطوير الشراكات الاستراتيجية وتعزيز المصالح الوطنية والإقليمية. كما أكد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية من خلال توقيع اتفاقيات أو مذكرات تفاهم اقتصادية وفنية بما يخدم المصلحة المشتركة.

من جانب آخر، صرح رئيس اتحاد المقاولين العرب علي السنافي بوجود اتفاقيات هامة مع الحكومة للحصول على شركات مقاولات مصرية لتنفيذ خمسة مشاريع كبيرة للبنية التحتية بقيمة تقدر بنحو 400 مليون دولار ضمن خطة إعادة الإعمار والتنمية، وسيتولى تنفيذها وزارتي الإسكان في كل من مصر والعراق.

كما أكد الخبير في الشؤون السياسية حسين الكناني أن العلاقات بين العراق والدول العربية لها أهمية خاصة لدى حكومة السوداني. مشيرًا إلى أن “هناك ملفات عديدة ستطرح خلال زيارة السوداني لمصر، خاصة ما يتعلق بالطاقة والإسكان”، وأشار إلى الشركات المصرية التي تعمل في العراق، مما يدل على اتجاه ملحوظ نحو تطوير الجانب الاقتصادي.

أما في زيارة تونس، قال الكناني إنها مهمة حيث جاءت بعد فترة طويلة من عدم وجود وفود عراقية، مضيفًا أنه تم إلغاء تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر العراقية العادية في سياق تسهيل السفر والبقاء لمدة لا تتجاوز 15 يومًا. وأكد أن “مبدأ المعاملة بالمثل سيفتح آفاقًا جديدة للعلاقات بين البلدين”.

المصدر: العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.