العراق يؤجل خطط انسحاب القوات الأمريكية في ظل التوترات الإقليمية

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن

قامت العراق بتأجيل الإعلان عن موعد إنهاء وجود التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد بسبب “التطورات الأخيرة”، مما أثار تساؤلات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في الدولة الخليجية وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

كانت اللجنة العسكرية العليا في العراق تهدف إلى اقتراح تاريخ لإنهاء عملية “العزم الراسخ”، التي تنفذها القوات الأمريكية لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

جاء في تصريح وزارة الخارجية العراقية يوم الخميس: “كنا قريبين جدًا من الإعلان عن هذا الاتفاق، لكن بسبب التطورات الأخيرة، تم تأجيل إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي العسكرية في العراق”، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول تلك “التطورات الأخيرة”.

تتزايد التوترات في المنطقة مع استعداد إسرائيل والولايات المتحدة لإمكانية تعرض إسرائيل لهجوم إيراني ثأراً لقتل زعيم حركة حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي. وت blame إيران إسرائيل على الاغتيال، التي لم تؤكد أو تنفِ مسؤوليتها.

تمارس الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في العراق ضغوطاً على الحكومة الشيعية لإنهاء وجود القوات الأمريكية في العراق.

زادت بعض الجماعات المسلحة الكبيرة في العراق من هجماتها على المواقع الأمريكية في البلاد منذ 7 أكتوبر، قائلة إنها تدعم الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تعتبر الإدارة الأمريكية أحد الحلفاء الرئيسيين لإسرائيل. وفي المقابل، شنت الولايات المتحدة غارات جوية انتقامية داخل العراق تستهدف تلك الجماعات.

تقدر القوات الأمريكية المتواجدة حالياً في العراق بحوالي 2500 جندي، والذين يعملون في مهمة “نصح ومساعدة” منذ ديسمبر 2021، عندما أعلنت القوات الأمريكية عن انتهاء دورها القتالي في البلاد.

هذه قصة قيد التطور وسيتم تحديثها.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.