القوات العراقية والأمريكية تقتل قائدًا بارزًا في داعش وعددًا من المسلحين في عملية مشتركة

Photo of author

By العربية الآن


بغداد (AP) – أعلنت القوات العراقية أن القوات العراقية والجنود الأمريكيين تمكنوا من قتل قائد رفيع في تنظيم الدولة الإسلامية كان مطلوبًا من قِبل الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المتشددين البارزين، وذلك يوم الجمعة.

تفاصيل العملية العسكرية

وأوضحت القوات العراقية أن العملية التي جرت في محافظة الأنبار الغربية بدأت في أواخر شهر أغسطس وشملت أيضًا عناصر من جهاز المخابرات الوطني العراقي وسلاح الجو العراقي.

القادة الذين تم القضاء عليهم

من بين القتلى كان هناك قائد لتنظيم الدولة من تونس يُعرف باسم أبو علي التونسي، والذي عرضت وزارة الخزانة الأمريكية مبلغ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عنه. كما قُتل أحمد حامد زوين، نائب قائد التنظيم في العراق.

عودة الهجمات من خلايا التنظيم النائمة

على الرغم من هزيمتهم، شهدت العراق وسوريا تزايدًا في الهجمات من خلايا تنظيم الدولة النائمة في السنوات الماضية، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

أخبار سابقة عن العمليات

لم تكن إعلانات يوم الجمعة هي المرة الأولى التي يتحدث فيها المسؤولون عن العملية. قبل أسبوعين، قال مسؤولون إن الولايات المتحدة والعراق نفذا هجمة مشتركة استهدفت مشتبه بهم في التنظيم في الصحراء الغربية، مما أسفر عن مقتل 15 شخصًا وإصابة سبعة جنود أمريكيين.

الإصابات في صفوف القوات الأمريكية

أصيب خمسة من الجنود الأمريكيين في الهجوم، بينما تعرض اثنان آخران للإصابة بسبب السقوط خلال العملية. تم نقل أحد المصابين خارج المنطقة، فيما تم إجلاء أحد الجرحى لتلقي العلاج، حسبما أفاد مسؤول دفاع أمريكي في ذلك الوقت، متحدثًا شريطة عدم ذكر اسمه لمناقشة تفاصيل العملية التي لم تُعلن بعد.

مصادرات خلال العملية

في إعلان يوم الجمعة، أفادت القوات العراقية بأن العملية أسفرت أيضًا عن confiscation أسلحة وأجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية و10 أحزمة متفجرة. وأضافت أنه تم التعرف على 14 قائدًا من تنظيم الدولة بعد إجراء اختبارات الحمض النووي. ولم تذكر ما إذا كان الشخص الخامس عشر الذي قُتل قد تم التعرف عليه أيضًا.

خلفية عن تنظيم الدولة الإسلامية

استولى تنظيم الدولة على أراضٍ واسعة في ذروة قوته وأعلن عن قيام الخلافة في أجزاء كبيرة من العراق وسوريا في عام 2014، لكنه هُزم في العراق في 2017. وفي مارس 2019، فقد المتطرفون آخر قطعة أرض كانوا يسيطرون عليها في شرق سوريا.

استمرار الهجمات رغم الهزائم

على الرغم من هزيمتهم، استمرت الهجمات من خلايا تنظيم الدولة النائمة في العراق وسوريا في تزايدها، مما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص.

تصريحات بالقوات الأمريكية

لم تعلق القوات الأمريكية على الهجمة التي تمت في أغسطس. وفي وقت سابق يوم الجمعة، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قواتها قتلت عضوًا في خلية هجوم لتنظيم الدولة خلال ضربة في شرق سوريا، موضحة أن الشخص كان يزرع جهاز تفجير مرتجل لهجوم مخطط ضد قوات التحالف المناهضة لتنظيم الدولة وشركائهم، في إشارة واضحة إلى القوات السورية الديمقراطية بقيادة الأكراد.

خطط للانسحاب الأمريكي

في أغسطس الماضي، اتفقت الولايات المتحدة على الدخول في محادثات لانتقال القوات الأمريكية وقوات التحالف المناهض لتنظيم الدولة من دورها الطويل الأمد في مساعدة العراق. يوجد حاليًا حوالي 2500 جندي أمريكي في البلاد، وسيتم النظر في انسحابهم وفقًا للوضع الأمني على الأرض وقدرات القوات المسلحة العراقية.

____

مروى قدمت التقرير من بيروت.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.