الكشف عن الأصل “مشابه للقمر”.. هل هو القمر الثاني للأرض؟

Photo of author

By العربية الآن



الكشف عن الأصل “مشابه للقمر”.. هل هو القمر الثاني للأرض؟

Blue Earth and asteroid. Dark background. Elements of this image furnished by NAS
يقدر حجم كويكب “469219 كامو أوليوا” (مشابه للقمر) بالحجم تقريبا لتمثال الحرية، ويتراوح عرضه ما بين 40 و100 مترًا (شترستوك)
تمكن علماء من جامعة “تسينغهوا” الصينية من اكتشاف أصل أحد الأجرام السماوية المثيرة المتواجدة في مدار حول الشمس، وهو كويكب “469219 كامو أوليوا”، الملقب أحيانًا بالقمر الثاني للأرض أو بالمشابه للقمر.

إلىالبحث الذي تم نشره في مجلة “نيتشر أسترونومي”، استكشف العلماء تقنية تحليل الطيف للضوء المنعكس من سطح كويكب “كامو أوليوا”، وكشفت الدراسة أنه يحتوي على كميات وافرة من السيليكات، وهي أكبر أنواع المعادن وأكثرها تعقيدا وانتشارا على سطح القمر. وهذا ما يثير افتراض أن هذا الكويكب ربما قد نشأ من قمر الأرض في مرحلة سابقة.

اقرأ أيضاً

قائمة من 4 عناوين

قائمة 1 من 4

سفينة فضاء صينية تهبط على الأرض بثلاثة مستكشفين بعد 6 أشهر

قائمة 2 من 4

علماء يكشفون لغز التألقات الغامضة حول الثقب الأسود

قائمة 3 من 4

بحيرة زجاجية رائعة من الحمم البركانية على سطح قمر آيو

قائمة 4 من 4

حطام فضائي من سفينة صينية يضيء سماء ولاية كاليفورنيا

نهاية القائمة

وقد استخدم الفريق نماذج حاسوبية لاختبار صحة نظريتهم، وقد وجدوا أن الشكل الفيزيائي للكويكب ومداره يشيران إلى أنه قطعة صخرية تشكلت نتيجة اصطدام ضخم تسبب في حفرة على الجانب البعيد من القمر.

وأوضح عالم الفلك الدكتور “دارين باسكيل” (الذي لم يشارك في الدراسة) في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي فوكس: “عند النظر بالعين المجردة أو من خلال المنظار، يمكن أن نرى الماضي العنيف الذي مر به القمر، فكل فوهة نراها على سطحه قامت برش قطع صخرية في الفضاء بعد الاصطدام”.

وأضاف أن الأغلبية من هذه الشظايا “الصخور” تعود إلى القمر بسبب جاذبيته، لكن بعضها يفلت ويتحرك في الفضاء، وبعض تسقط على الأرض. لذا عندما ترى شهابًا في المرة القادمة، تذكر أنه ربما نشأ من القمر.

وأما بالنسبة لكويكب “كامو أوليوا”، فهو لا يزال موجوداً، مما يشير إلى أنه نتج نتيجة لاصطدام حديث جدًا. ويعتقد العلماء أنه إذا كان الاصطدام أقدم، لكان من الممكن أن يتأثر بجاذبية الكواكب الأخرى ويبتعد ببطء عن مدار الأرض، أو ينكسر نتيجة اصطدام بكويكب آخر.

ووفقا للمحاكاة الحاسوبية، يجب أن يكون قطر الفوهة التي تسبب نشأة كويكب “كامو أوليوا” ما بين 10 و 20 كيلومترًا، وعمرها لا يتخطى بضعة ملايين من السنين. وبالنظر إلى سطح القمر ومقارنته بنتائج البحث، تتطابق فوهة تسمى “غيوردانو برونو” مع خصائص الموقع التي حدث فيه الاصطدام.

strange asteroid 2
الكويكبات أجسام صخرية جافة تدور في مدارات شبيهة بمدارات الكواكب. (ويكيبيديا)

كامو أوليوا.. قمر جديد للأرض

ما يتم فهمه حتى الآن عن كويكب كامو أوليوا هو نتاج عمليات رصد من الأرض فقط، في حين سيتم استهداف الكويكب في مهمة “تيانوين 2” الصينية في عام 2025، حيث يطمح العلماء في الحصول على تأكيدات لاستنتاجاتهم.

ويشير باسكيل إلى أن مزاعم تصنيف “كامو أوليوا” كقمر ثاني للأرض غير دقيقة بسبب غياب التأثير المباشر على الأرض، على عكس الأقمار المتعددة التي ترتبط بكواكب أخرى مثل المشتري وزحل، حيث يكون التأثير واضحًا من ناحية الجاذبية.

وعن ضم “كامو أوليوا” كقمر ثاني للأرض، يضع العلماء تحديًا لإضافة آلاف الكويكبات الأخرى التي تحوم في مأموريات متقاربة للأرض والمعروفة باسم “الأجرام القريبة من الأرض”، حيث يتراوح عددها بين 30 ألفًا و 200 ألف كويكب.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.