المتمردون الحوثيون في اليمن يعلنون إسقاط طائرة مسيرة MQ-9 أمريكية أخرى

Photo of author

By العربية الآن


ادعاءات الحوثيين بسقوط طائرة مسيرة أمريكية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) — زعمت ميليشيات الحوثيين في اليمن صباح الأحد أنهم أسقطوا طائرة مسيرة أمريكية من طراز MQ-9 كانت تحلق فوق البلاد، مما قد يشير إلى إسقاط آخر لهذه الطائرات العسكرية التي تقدر قيمتها بملايين الدولارات. وأفادت الميليشيات أن الولايات المتحدة ردت بشن غارات جوية على الأراضي التي تسيطر عليها الحوثيون.

عدم تأكيد الولايات المتحدة

لم يرد الجيش الأمريكي على الفور على طلب للتعليق بشأن ادعاء الحوثيين. كما لم تقدم الميليشيات أي صور أو مقاطع فيديو لدعم ادعاءاتهم كما فعلت في الماضي، على الرغم من أن مثل هذه المواد قد تظهر في لقطات دعائية في الأيام التالية.

زيادة الهجمات على الطائرات المسيرة

مع ذلك، أسقط الحوثيون طائرات MQ-9 Reaper التابعة لشركة جنرال أتميك أكثر من مرة منذ استيلائهم على عاصمة اليمن، صنعاء، في عام 2014. وقد زادت تلك الهجمات بشكل كبير منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس وإطلاق الحوثيين لحملتهم لاستهداف الشحن في ممر البحر الأحمر.

المسؤول العسكري للحوثيين يكشف التفاصيل

أدلى الناطق العسكري للحوثيين، اللواء يحيى سريع، بهذا الادعاء في مقطع فيديو مسجل مسبقًا. وأشار إلى أن الحوثيين أسقطوا الطائرة فوق محافظة مأرب، وهي منطقة متنازع عليها منذ فترة طويلة وتحتوي على حقول نفط وغاز رئيسية، وتسيطر عليها حلفاء التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين منذ عام 2015.

انتشار المعدات العسكرية الإيرانية

لم يقدم سريع أي تفاصيل حول كيفية إسقاط المتمردين للطائرة. ومع ذلك، تسلح إيران الحوثيين بصواريخ سطح إلى جو تعرف باسم 358 منذ سنوات. وتنفي إيران دعم الحوثيين بالأسلحة، على الرغم من العثور على أسلحة صنعت في طهران في ساحة المعركة وفي شحنات بحرية متجهة إلى اليمن رغم حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة.

تأثير الحرب على العمليات العسكرية

صرح سريع بأن الحوثيين “يستمرون في أداء واجباتهم الجهادية في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم ودفاعًا عن اليمن العزيز”. وتقدر تكلفة طائرات Reaper بحوالي 30 مليون دولار لكل منها، وتتمتع بقدرة على الطيران على ارتفاعات تصل إلى 50,000 قدم (15,240 متر) ومدة طيران تصل إلى 24 ساعة قبل الحاجة للهبوط. وقد تم استخدام هذه الطائرات من قبل كل من الجيش الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) فوق اليمن لسنوات.

الرد الأمريكي على الحادثة

عقب الادعاء، أفادت قناة المسيرة التابعة للحوثيين عن تنفيذ عدة غارات جوية بقيادة الولايات المتحدة بالقرب من مدينة إب. ولم تعترف القوات المسلحة الأمريكية على الفور بتلك الضربات، لكن الأمريكيين كانوا يستهدفون نقاط الحوثيين بشكل مكثف منذ يناير.

استهداف الحوثيين للسفن التجارية

استهدفت الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بصواريخ وطائرات مسيرة منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر. وقد استولوا على سفينة واحدة وغرقوا سفينتين في الحملة التي قتلت أيضًا أربعة بحارة. وتم اعتراض صواريخ وطائرات مسيرة أخرى من قبل ائتلاف بقيادة الولايات المتحدة في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها، والتي شملت أيضًا سفنًا عسكرية غربية.

زيادة الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل

تؤكد الميليشيات أنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لفرض إنهاء حملة إسرائيل ضد حماس في غزة. ومع ذلك، فإن العديد من السفن التي تعرضت للهجمات ليس لها علاقة بالصراع، بما في ذلك بعض السفن المتجهة إلى إيران.

حادثة الناقلة اليونانية

تشمل تلك الهجمات القصف الذي استهدف الناقلة اليونانية Sounion في البحر الأحمر. وتخلى القائمون على الإنقاذ الأسبوع الماضي عن جهدهم الأولي لـسحب الناقلة المحترقة، تاركين Sounion عالقة ونفطها البالغ مليون برميل في خطر التسرب.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.