المدعي العام: فرنسا أحبطت ثلاث محاولات هجوم تستهدف دورة الألعاب الأولمبية في باريس

Photo of author

By العربية الآن

France foiled 3 attack plots targeting the Paris Olympics, prosecutor says "/>

باريس (AP) – أوقفت السلطات الفرنسية ثلاث مخططات للهجوم على الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس ومدن أخرى احتضنت الفعاليات الصيفية، حسبما ذكر المدعي العام لمكافحة الإرهاب في البلاد يوم الأربعاء.

مخططات تستهدف المؤسسات الإسرائيلية

قال أوليفييه كريستين إن المخططات تضمنت خططاً للهجوم على “المؤسسات الإسرائيلية أو ممثلي إسرائيل في باريس” خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس أثناء المنافسات الأولمبية. وأوضح المدعي للجهات الإعلامية أن “الفرق الإسرائيلية نفسها لم تكن مستهدفة بشكل محدد.” ولم يقدم مزيداً من التفاصيل.

اعتقالات على خلفية المخططات المفشلة

تم القبض على خمسة أشخاص، بينهم قاصر، بشبهة التورط في المخططات الثلاثة الموجهة ضد الألعاب الصيفية، التي أقيمت في ظل الصراع بين إسرائيل وحماس والحرب الروسية في أوكرانيا. ووجهت للمشتبه بهم تهم مختلفة مرتبطة بالإرهاب بينما لا يزالون محتجزين في انتظار محاكمتهم، حسبما أضاف المدعي.

أعلى مستوى من الأمن في فرنسا

كانت فرنسا في أعلى حالة تأهب أمني خلال الأشهر التي سبقت الألعاب الأولمبية والبارالمبية، التي انتهت الأسبوع الماضي. وخلال الاستعدادات للفعاليات، حذر وزير الداخلية جيرالد دارمانين مراراً من أن التهديدات الأمنية تشمل تلك القادمة من الجماعات الإسلامية المتطرفة، الناشطين البيئيين العنيفين، الجماعات اليمينية المتطرفة، والهجمات السيبرانية من روسيا أو خصوم آخرين.

خطط الهجوم على أحداث كرة القدم

في مايو، اعتقلت عناصر من المديرية العامة للأمن الداخلي شاباً يبلغ من العمر 18 عاماً من الشيشان بشبهة التورط في مخطط لاستهداف أحداث كرة القدم الأولمبية التي أقيمت في مدينة سانت إتيان الجنوبية.

كان الهجوم المخطط له يستهدف “المؤسسات من نوع البار بالقرب من ملعب جيوفري”، حسبما ذكر المدعي. ويُتهم المشتبه به بالتخطيط لـ”عمل عنيف” باسم أيديولوجية جماعة الدولة الإسلامية الجهادية.

تهديدات الجهاديين وتأثير الأيديولوجيات المتطرفة

أشار المدعي إلى أن التهديدات الجهادية هيمنت على المخططات المفشلة، وأن 80% من الإجراءات القانونية ضد المشتبه بهم تشمل الأيديولوجية المتطرفة التي لا تزال تؤثر على الشباب في فرنسا. وأضاف أن جماعة الدولة الإسلامية تواصل “نشر الدعاية.”

تدابير وقائية وتعزيز الأمن

وشملت التدابير الوقائية زيادة في عمليات التفتيش المنزلي والاعتقالات المنزلية قبل بداية الأولمبياد، مضيفاً أن الشرطة والجهات الأمنية الأخرى أجرت 936 عملية تفتيش حتى الآن في عام 2024، مقارنة بـ 153 في العام الماضي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.