المدير التنفيذي لتطبيق تيليجرام يدافع عن نفسه ضد الاتهامات الفرنسية في أول تعليق علني له

Photo of author

By العربية الآن

باريس (أ.ب) — وعد بافيل دوروف، مؤسس تطبيق تيليجرام ومديره التنفيذي، بزيادة الجهود لمكافحة الجريمة على التطبيق، وذلك خلال أول تعليق له منذ أن تقدمت السلطات الفرنسية ضده بتهم أولية تتعلق بالسماح باستخدام المنصة في أنشطة إجرامية.

في منشور له على تيليجرام مساء الخميس، دافع دوروف عن نفسه أمام التحقيق القضائي الفرنسي، مقترحاً أنه لا ينبغي استهدافه شخصياً.

وقال في المنشور: “استخدام قوانين تعود إلى عصر ما قبل الهواتف الذكية لمحاسبة مدير تنفيذي عن الجرائم المرتكبة من قبل أطراف ثالثة على المنصة التي يديرها هو نهج مضلل”. وأضاف: “بناء التكنولوجيا صعب بما فيه الكفاية. لن يبني أي مبتكر أدوات جديدة إذا كان يعلم أنه يمكن أن يتحمل المسؤولية الشخصية عن أي إساءة محتملة لاستخدام تلك الأدوات.”

وأكد دوروف أنه لا يعتبر تيليجرام “جنة فوضوية”، مشيراً إلى أن الزيادة الكبيرة في عدد مستخدمي تيليجرام أدت إلى “صعوبات متزايدة جعلت من الأسهل على المجرمين إساءة استخدام منصتنا”.

تحسينات متوقعة في المنصة

“لهذا السبب، جعلت من هدفي الشخصي ضمان تحسين الأمور بشكل كبير في هذا الصدد. لقد بدأنا بالفعل هذا المسار داخليًا، وسأشارككم تفاصيل أكثر حول تقدمنا قريبًا جدًا”، وفقاً لما ذكره.

ألقى المحققون الفرنسيون القبض على دوروف في مطار لو بورجيه قرب باريس في أواخر أغسطس، واستجوبوه لمدة أربعة أيام كجزء من تحقيق شامل تم فتحه في وقت سابق من هذا العام. بعد أن أفرج عنه بكفالة قيمتها 5 ملايين يورو، يتعين على دوروف أن يذهب إلى مركز الشرطة مرتين في الأسبوع. وهو مولود في روسيا، وقد حصل على جنسيات متعددة، بما في ذلك الفرنسية.

اتهامات فرنسية ورفض التعاون

تشمل الاتهامات الفرنسية ضد دوروف أن تيليجرام يُستخدم في تبادل مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال والاتجار بالمخدرات، وأن المنصة رفضت مشاركة المعلومات أو المستندات المطلوبة من قبل المحققين. 

في منشوره، أشار دوروف إلى أنه خلال احتجازه، “قيل لي إنه قد يتم تحميلي شخصياً المسؤولية عن الاستخدام غير القانوني لتطبيق تيليجرام من قبل الآخرين، لأن السلطات الفرنسية لم تتلق ردوداً من تيليجرام”.

وأضاف: “كان هذا مفاجئًا لعدة أسباب”.

قال دوروف إن لدى تيليجرام ممثلًا رسميًا في الاتحاد الأوروبي يقوم بالرد على الطلبات الواردة من الاتحاد الأوروبي، مع وجود عنوان بريد إلكتروني عام.

يخبر موقع تيليجرام المستخدمين أنهم يمكنهم التواصل مع التطبيق عبر بوت ويشمل رابطًا للإبلاغ عن المحتوى غير القانوني. كما يتضمن عنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف لـ “السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي”. ويقول الموقع: “إذا لم تكن سلطة مختصة من الاتحاد الأوروبي أو إحدى الدول الأعضاء، فلن تتم معالجة طلبك”.

وأضاف دوروف في منشوراته: “كانت لدى السلطات الفرنسية العديد من الطرق للتواصل معي لطلب المساعدة”. وذكر أنه عمل معهم سابقًا “لتأسيس خط ساخن مع تيليجرام للتعامل مع تهديد الإرهاب في فرنسا”.

وقال: “إذا كانت دولة غير راضية عن خدمة إنترنت، فإن الممارسة المعتمدة هي بدء إجراءات قانونية ضد الخدمة ذاتها”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.