المدير والموظف: من هو الظالم ومن هو المظلوم؟

Photo of author

By العربية الآن


باب حوار

المدير والموظف.. علاقة جدلية من المظلوم فيها؟

ناقشت الحلقة الجديدة من برنامج “باب حوار” العلاقة المعقدة بين المديرين والموظفين. حيث يشعر المدير في كثير من الأحيان أن الموظف دائم الشكوى، بينما يرى الموظف نفسه أنه مظلوم وغير مُقدّر.

فرضيات النقاش

ناقش المشاركون في البرنامج عدة فرضيات منها “إرضاء الموظف غاية لا تدرك” و”الضحك على جميع مزحات المدير ضرورة وظيفية”، بالإضافة إلى فكرة أن “الإدارة تعني عملًا أقل وراتبًا أعلى”، وأيضًا حق المدير في التدخل في التفاصيل الدقيقة والتحكم في الفريق.

آراء الخبراء

عبر حمد الهاجري، رائد أعمال قطري متخصص في القيادة والتحول الرقمي، عن أهمية أن يطلب الموظفون ما يحتاجونه من المديرين، موضحًا أن هذا التصرف يعتبر طموحًا. كما أشاد بإطلاق مؤسسته لخطة إجازات إضافية لتعزيز الصحة النفسية للموظفين.

على الجانب الآخر، أكدت الكاتبة والصحفية السورية هالة القدسي، أن بعض الموظفين يتحملون الإساءة في أماكن العمل بسبب عدم القدرة على تغيير وظائفهم. وأشارت الناشطة المغربية سناء الحكيم، إلى أن تجاهل المدير لآراء الموظفين يضر بالشركة ويجعلهم يسعون للبحث عن فرص أفضل.

الفساد الإداري والتحديات

تحدث مصعب جمال، المخرج الفني المصري، عن ظاهرة الفساد الإداري، مشيرًا إلى أن الفساد يؤدي إلى منح المديرين رواتب مرتفعة ويحميهم من المساءلة.

الاستنتاج

توضح الآراء المختلفة أن العلاقة بين المدير والموظف هي علاقة معقدة تتطلب التوازن بين حقوق المديرين وطموحات الموظفين، مع التأكيد على ضرورة تحسين بيئة العمل واعتبار الموظف إنسانًا قبل أن يكون عاملًا.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.