المفاوضات الحالية أكثر فعالية من عمليات الإنقاذ في إعادة الرهائن الإسرائيليين من غزة

Photo of author

By العربية الآن


إعلان عن إنقاذ المحتجزين

القدس (أسوشيتد برس) – نجحت القوات العسكرية الإسرائيلية في إنقاذ ثامن محتجز لها من غزة منذ بداية الحرب قبل عشرة أشهر.

دعوات لعقد صفقة

بينما أدت عملية الإنقاذ يوم الثلاثاء إلى احتفالات، جددت أيضًا دعوات أسر المحتجزين الذين لا يزالون في غزة لعقد صفقة من شأنها إعادة أحبائهم إلى المنزل قبل فوات الأوان. ويؤكدون أن الاتفاق، وليس عمليات الإنقاذ العسكرية، هو أفضل أمل لهم.

وساطات دولية

حاول وسطاء دوليون منذ شهور التوصل إلى صفقة تشمل تبادل العديد من المحتجزين الذين تحتجزهم حماس، مقابل أسرى فلسطينيين ووقف لإطلاق النار. إلا أن إسرائيل وحماس لا تستطيعان الاتفاق على أجزاء رئيسية من الصفقة.

الوضع الحالي للمحتجزين

من بين حوالي 250 محتجزًا اختطفهم مسلحون من حماس في الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر، تم الإفراج عن نحو 105 منهم في هدنة في نوفمبر الماضي. وتقول إسرائيل إن 108 لا يزالون في غزة، يُعتقد أن 36 منهم على الأقل قد لقوا حتفهم.

قال مازن أبو سيّام، صديق مقرب من قيد فرحان القاضي، المحتجز الذي تم إنقاذه الثلاثاء: “بعد عشرة أشهر، تمكنت قوات الدفاع الإسرائيلية من تحرير عدد قليل فقط من المحتجزين من حماس، ويجب أن يُحرر الباقون من خلال المفاوضات وإنهاء هذه الحرب.”

حصيلة العمليات العسكرية

وفقًا للإحصاءات الرسمية الإسرائيلية، فقد تم إنقاذ ثمانية محتجزين في غزة.
وقد أعيد أحدهم في أعقاب الهجوم الذي حدث في 7 أكتوبر، وهي الجندية أورى مريدش (19 عامًا).

صورة

في فبراير، تم إنقاذ رجلين، فرناندو سيمون مarman (60 عامًا) ولوي هار (70 عامًا)، عندما اقتحمت القوات شقة محصنة في جنوب غزة. وتسبب الضربات الجوية التي تمت خلال العملية في مقتل أكثر من 60 فلسطينيًا، من بينهم نساء وأطفال، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

إحصائيات إنقاذ المحتجزين

الجيش نجح في تحرير أربعة محتجزين – نوا أرجاماني (26 عامًا)، ألموغ مئير جان (22 عامًا)، أندريه كوزلوف (27 عامًا)، وشلومي زيف (41 عامًا) في يونيو، مما أدى لمقتل نحو 210 فلسطينيين خلال العملية، بحسب مسؤول في الصحة في غزة.

يوم الثلاثاء، أفاد الجيش أنه أنقذ القاضي.

المحتجزون القتلى

الجنود الإسرائيليون أخطأوا في قتل ثلاثة محتجزين – يوتام حيم (28 عامًا)، سامر الطلالكة (25 عامًا)، وألون شمرز (26 عامًا) في ديسمبر.

قال المتحدث باسم الجيش، الأدميرال دانيال هاجاري، إنه كان يُعتقد أن الثلاثة قد فروا من خاطفيهم أو تم التخلي عنهم.

ت mistakenly اعتبر الجنود أن الثلاثة يشكلون تهديدًا وأطلقوا النار عليهم.

الترتيبات السابقة للمحتجزين

بدأت أزمة المحتجزين الإسرائيلية عندما هاجم مسلحون مدعومون من حماس جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واختطاف نحو 250 آخرين.

من بين المحتجزين الذين تم نقلهم إلى غزة، أُطلق سراح 105 خلال هدنة استمرت أسبوعًا في نوفمبر، مقابل 240 سجينًا فلسطينيًا. شمل المحتجزون المحررون 81 مواطنًا إسرائيليًا و24 مواطنًا أجنبيًا، معظمهم تايلنديون.

تم الإفراج عن أربع محتجزات من خلال اتفاقات سابقة بوساطة من الولايات المتحدة ووسيطين آخرين.

المحتجزون المتبقون في غزة

تعتقد إسرائيل أن هناك 108 محتجزين، أحياء وأموات، ما زالوا في غزة، بما في ذلك أربعة إسرائيليين اختُطفوا قبل سنوات. يُعتقد أن جنديين إسرائيليين، هدار غولدين وأورون شاؤول، قد قُتلا في حرب عام 2014.

تحديد المتوفين في غزة

تشير إسرائيل إلى أنها قد توصلت إلى أن ما لا يقل عن 36 من الذين أُخذوا في 7 أكتوبر قد لقوا حتفهم، وأن المسلحين يحتفظون بجثثهم. هناك من قتلوا خلال هذا الهجوم.

سبب وفاة الآخرين غير معروف، على الرغم من أن حماس ادعت أن بعضهم قُتل في الضربات الجوية الإسرائيلية. يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن عدد القتلى من المحتجزين قد يكون أعلى.

المحتجزون غير المعلن عن وفاتهم

يوجد حوالي 70 محتجزًا لا يزالون في غزة لم تعلن إسرائيل وفاتهم.

يضم ذلك نحو 15 امرأة وشقيقين تحت سن الخامسة – كيفر وأرييل بيباس، واللذين لا تزال والدتهما، شيري بيباس، في الأسر.

من بينهم أيضًا هيرش بولين-غولدبرغ، أمريكي إسرائيلي يبلغ من العمر 23 عامًا، تم خطفه في مهرجان موسيقي قُتل خلاله أكثر من 300 شخص. قاد والد بولين-غولدبرغ حملة عالمية تطالب بإصدار السراح لابنها وتسليط الضوء على معاناة المحتجزين. أصدرت حماس فيديو لبولين-غولدبرغ في أبريل. وقد أُصيب بصورة سيئة في الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر وتمت بتر يده اليسرى. لكن الفيديو كان أول علامة على أنه لم يُقتل.

إعادة جثث المحتجزين إلى إسرائيل

استعادت القوات الإسرائيلية جثث ما لا يقل عن 20 محتجزًا من غزة، بحسب إحصاءات الحكومة الإسرائيلية.

أعيدت جثتا محتجزين، من بينهم الجندية أنو مارسيانو، من غزة في نوفمبر. وكذلك جثث ثلاثة محتجزين قتلى بسبب نيران صديقة في ديسمبر.

استعاد الجيش جثث سبعة محتجزين، امرأتين وخمسة رجال، من غزة في مايو.

الأسبوع الماضي، استعادت إسرائيل جثث ستة محتجزين ذكور.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.