المنتخب الإنجليزي يعتمد على الذكاء الصناعي قبل بطولة يورو 2024
يعتبر فريق ساوثغيت أحد المرشحين البارزين للفوز بالبطولة، حيث يسعى لتحقيق أداء أفضل من الذي قدمه في بطولة عام 2020 عندما خسر في المباراة النهائية أمام إيطاليا.
اكتشف المزيد
قائمة تتكون من 2 عنصر
يوفنتوس يفوز بكأس إيطاليا للمرة الـ15 في تاريخه
نتيجة مباراة يوفنتوس ضد أتلانتا (1-0) في نهائي كأس إيطاليا
نهاية القائمة
الاتحاد الإنجليزي أبرم شراكة مع غوغل كلاود للمساعدة في تزويد ساوثغيت بالمعلومات حول تشكيلته، في سعيهم لإتمام الاستعدادات للبطولة.الأخير يعمل بجد على خططه.
ومن أجل ضمان عدم فقدان الفرصة في اكتشاف لاعبين مميزين مثل هاري كين وفيل فودن وجود بلينغهام في المستقبل، يقوم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بالتعاون مع غوغل كلاود لتطوير مشروع استكشاف المواهب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
يُعد نظام ملف تعريف اللاعبين أداة قوية تحت تصرف ساوثغيت، الذي أدار إنجلترا نحو الدور نصف النهائي في كأس العالم 2018، ولا يزال يسافر عبر البلاد لمشاهدة اللاعبين عن كثب.
صرّح ساوثغيت قائلاً: “نحن نُسهل استخدام التكنولوجيا والبيانات أثناء عملية اختيار اللاعبين. تُساعدنا هذه العناصر في اتخاذ القرارات بشكل أفضل. بدون شك نحن نُشاهد أداء كل لاعب في كل مباراة يلعبها مع فريقه”.
وأضاف: “ثم نقوم بالاطلاع على البيانات المتعلقة بآدائهم، وهذا يساعدنا في تقييم هؤلاء اللاعبين مقابل خصومهم المحددين، وكذلك في فهم التوجهات التي يمكن أن يتخذها فريقنا”.
وشدد ساوثغيت على أن تحليل البيانات ساهم في تحديد الجوانب التي يمكن تطويرها في الفريق.
وأكّد قائلاً: “قد لا نحرز الكثير من الأهداف من الركلات الثابتة كما كان يفترض. نقوم بالتساؤل فعلاً حول ‘لماذا هذا؟’، ونعيد مراجعة المباريات بشكل فردي”.
وأفاد “ولكن حال جمعت بيانات من أكثر من 10 إلى 15 مباراة، ستبدأ في اكتشاف أنماط. هل تم تنفيذ الركلة الثابتة بشكل صحيح؟ هل تم تنفيذ الحركات بشكل صحيح من قبل اللاعبين؟ هل كانت التسديدات بالرأس دقيقة؟”.
As the Official Data Analytics Partner of the England Team, find out how @FA is using Google Cloud AI to find the next generation of England football stars. #GoogleCloudAI
Read the blog: pic.twitter.com/jLLMkNxr3g
— Google Cloud UK & Ireland (@GoogleCloud_UKI) May 15, 2024
أعلى المقامات
على الرغم من عدم وجود بديل مثالي للمدرب المتميز، إلا أن ساوثغيت يعتقد أن التكنولوجيا واستخدام البيانات تُمنح الفرق فارقًا إيجابيًا.
عاد ساوثغيت ليقول: “لست بالضرورة أفكر فيما إذا كنت مهتمًا بالبيانات أم لا؟ لأننا في الماضي كنا نعتمد على ورقة وقلم وندون مثل تلك الأمور”.
ثم أضاف: “لم يكن ذلك كفؤا من حيث الوقت. اليوم لدينا أشخاص مُختصّون في هذه التفاصيل. وهناك دعم أكبر للمدربين، لأن الجميع يسعى لتحقيق أقصى إمكانياته”.
ومن جهته، أوضح رئيس تطوير الأداء في الاتحاد الإنجليزي، مارك غارفيس، أن المناقشات حول استخدام التكنولوجيا الذكية في كرة القدم قد تثير بعض التحيز.
صرح غارفيس لـ رويترز: “يُنظر إليك على أنك إما من رواد من يعتمدون على التكنولوجيا أو مِن يعارضها، إنت أما متفتح أو رجل كهف. وفي الحقيقة كلاهما غير دقيق”.
أضاف أيضاً: “الأمر يتعلق بالتوازن والتقييم السليم، وضمان أنه مُرتبط بشكل فعّال بالمسألة المعينة، بدلاً من العمل بعدم تفكيرًا فقط لأن الأمر جديد ومُبتكرًا”.
ويظل مشروع اكتشاف المواهب الإنجليزي في بدايته، باستخدام تقنية “فيرتيكس للذكاء الاصطناعي” لاستعراض آلاف التقارير الاستطلاعية القديمة للاعبين على جميع المستويات. ولكن يعتبر غارفيس أن ذلك يضمن استمرار إنجلترا في المرتبة العليا في عالم كرة القدم.
أشار غارفيس بقوله: “هذا المشروع يتيح نقل المعرفة والخبرة للكشافين إلى أرقام. لذا يتم إسناد درجة لكل مباراة. وتُجمع هذه الدرجات مع مرور الوقت”.
وأوضح: “تحتاج الكشافة إلى خبرات واستنتاجات معينة أثناء مراقبة اللاعبين، لذا تحويل ذلك لأرقام هو عملية مختصرة بشكل مذهل. تحويل الحكمة المكتسبة إلى رقم، هو هدف هذا المشروع”.
كما أشار إلى إمكانية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشكيلات منتخب إنجلترا في المستقبل، في حين يعتقد ساوثغيت بأن المدربين يجب أن يتقبلوا التغيير.
وختم قائلاً: “يجب على كل من المدربين أن يكونوا في صدارة التغيير، وإلا سيتأخرن عن الركبان”.