الولايات المتحدة تطلب مزيدًا من الوضوح من أوكرانيا بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة بعيدة المدى

Photo of author

By العربية الآن

قلق أميركي من تسليح أوكرانيا بالصواريخ بعيدة المدى

واشنطن (أسوشيتد برس) – لا تزال إدارة بايدن غير مقتنعة بأنه ينبغي منح أوكرانيا السلطة لإطلاق صواريخ بعيدة المدى داخل العمق الروسي، حيث يقول المسؤولون الأميركيون إنهم يسعون للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول كيفية استخدام كييف لهذه الأسلحة وكيف يمكن أن تتناسب مع الاستراتيجية العامة للحرب.

مفاوضات بايدن مع زيلينسكي

قال المسؤولون الأميركيون إنهم طلبوا من أوكرانيا توضيح الأهداف القتالية بشكل أفضل، قبل اجتماع الرئيس جو بايدن مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع المقبل.

تحذيرات من بوتين

يعرب مسؤولو الإدارة عن قلقهم من أن تخفيف القيود على استخدام الأسلحة سيؤثر بشكل محدود وقد يأتي مع مخاطر كبيرة. حيث حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي من أن روسيا ستكون “في حالة حرب” مع الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو إذا سمحوا لأوكرانيا باستخدام الأسلحة بعيدة المدى.

القدرات الأوكرانية الحالية

ت argues مسؤولو الدفاع الأميركيين مراراً أن الصواريخ بعيدة المدى محدودة العدد وأن أوكرانيا تستخدم بالفعل طائرات مسيرة طويلة المدى لضرب أهداف أعمق في روسيا. وقد تجلى ذلك من خلال هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية في الليل على مستودع عسكري كبير، مما تسبب في اشتعال النار، في مدينة تبعد 500 كيلومتر (300 ميل) عن الحدود.

مطالب أوكرانية بزيادة الهجمات

من جهتهم، يقول قادة أوكرانيون إنهم بحاجة إلى إذن لضرب مستودعات الأسلحة، والمطارات، والقواعد العسكرية بعيداً عن الحدود لتحفيز روسيا على السعي للسلام. ويسمح للولايات المتحدة أوكرانيا باستخدام الأسلحة المقدمة من أميركا في ضربات محدودة عبر الحدود لمواجهة هجمات القوات الروسية.

ضغط الحلفاء في الناتو

تتعرض الولايات المتحدة لضغط متزايد من حلفاء الناتو الذين يرون أن أوكرانيا يجب أن تكون هي من تقرر كيفية وطرائق استخدام الأسلحة وكيفية خوض حربها الخاصة. وقال مسؤول أميركي كبير إن الموضوع تم طرحه خلال اجتماعات قادة الدفاع لحلف الناتو في أوروبا خلال عطلة نهاية الأسبوع — بحضور الجنرال CQ براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية – وأن معظمهم أيدوا التغيير.

اجتماعات قادة العالم حول الأسلحة

تضغط أوكرانيا لاستخدام أنظمة الصواريخ التكتيكية المقدمة من الجيش الأميركي، أو ATACMS، والصواريخ Storm Shadow المقدمة من بريطانيا لضرب أعمق في روسيا. ناقش بايدن القضية خلال اجتماع الأسبوع الماضي مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.

وقال المسؤولون الأميركيون الملهمون بالمناقشات إنهم يعتقدون أن ستارمر كان يسعى للحصول على موافقة بايدن للسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ Storm Shadow لزيادة الضغوط في روسيا. قد تحتاج موافقة بايدن لأن بعض مكونات Storm Shadow تصنع في الولايات المتحدة.

قال ستارمر إن المحادثات ستستمر عندما يتجمع القادة العالميون في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يتم اجتماع بايدن مع زيلينسكي في وقت متأخر من الأسبوع المقبل بعد عودة الرئيس الأميركي من الأمم المتحدة.

قال مسؤول أميركي كبير إن الولايات المتحدة تريد مساعدة أوكرانيا في تشكيل الأهداف القتالية للحرب واستخدام الأسلحة بعيدة المدى.

دعم الحلفاء لحق أوكرانيا في الهجوم

يوم السبت، قال رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو إن أوكرانيا تملك الحق القانوني والعسكري الصارم في ضرب عمق روسيا لتحقيق ميزات قتالية. وفي حديثه في براغ في ختام اجتماع قادة العسكريين في الحلف، قال الأدميرال روب باوير من هولندا: “لكل دولة تعرّضت للهجوم الحق في الدفاع عن نفسها. وهذا الحق لا يتوقف عند حدود الدولة.”

انتقادات وزير الدفاع الأميركي

ومع ذلك، أصر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على استمرار معارضة فكرة أن الضربات بعيدة المدى ستكون حاسمة في تغيير مجريات الحرب. وأوضح “لا أعتقد أن قدرة واحدة ستكون حاسمة، وأؤكد على هذا التعليق”، مشيرًا إلى أن أوكرانيا تمتلك وسائل أخرى لضرب أهداف بعيدة المدى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.