اليابان وأستراليا تتفقان على تعزيز التدريب العسكري المشترك

Photo of author

By العربية الآن

تزايُد التعاون العسكري بين اليابان وأستراليا

مَلْبورن، أستراليا (أسوشيتد برس) – توصلت اليابان وأستراليا، يوم الخميس، إلى اتفاق لزيادة تمارين التدريب العسكرية المشتركة، في الوقت الذي أعرب فيه وزراء حكومتهما عن قلقهم إزاء التدخلات الأخيرة للصين في الأجواء والمياه الإقليمية اليابانية.

عقدت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا ووزير الدفاع الياباني مينورو كي هارا، قمة دورية مع نظرائهم الأستراليين، وزيرة الخارجية بيني وونغ ووزير الدفاع ريتشارد مارلز، في بلدة كوينس كليف الأسترالية المطلة على البحر.

ناقش الوزراء التعاون الأمني المتزايد في سياق دعمهم المشترك للسلام والاستقرار في مضيق تايوان، والقلق من المطالبات الإقليمية العدوانية المتزايدة للصين في بحر الصين الجنوبي وشرق الصين، حسبما ذكرت وونغ.

كما اتفق الوزراء على زيادة الانخراط في تمارين التدريب التي تشمل سلاحي الجو في كلا البلدين، بعد أن شهدت السنة الماضية انضمام طائرات F-35A Lightning II الشبحية من كلا البلدين إلى تدريبات القتال في اليابان خلال تمرين بوشيدو غارديان، كما أضاف مارلز.

مشاركة أستراليا في تمارين عسكرية أكبر

في السنة المقبلة، ستشارك أستراليا لأول مرة في تمرين شيلد الشرق، وهي أكبر تمرين ميداني سنوي بين الجيش الأمريكي وقوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية.

تخطط أستراليا واليابان أيضًا لتضمين فرقة النشر السريع البرمائية اليابانية، وهي وحدة بحرية من قوات الدفاع الذاتي اليابانية، في دورات التدريب السنوية لمشاة البحرية الأمريكية في مدينة داروين الأسترالية الشمالية.

ردود فعل الصين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن تعاون اليابان وأستراليا ينبغي ألا يضر بأي دولة ثالثة. وأضاف: “تعتقد الصين أن التعاون الدفاعي والأمني بين الدول يجب أن يسهم في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي وتعزيز الثقة المتبادلة بين الدول الإقليمية، وأن لا يستهدف أي طرف ثالث”.

أثارت الأنشطة المتزايدة للصين حول المياه والأجواء اليابانية قلق المسؤولين الدفاعيين اليابانيين، الذين يشعرون أيضًا بالقلق إزاء التعاون العسكري المتنامي بين سلاحي الجو الصيني والروسي.

قدمت اليابان احتجاجًا رسميًا عبر السفارة الصينية في طوكيو ضد ما وصفته بتدخل سفينة مسح صينية في مياهها الأسبوع الماضي. جاء ذلك بعد احتجاج طوكيو على دخول طائرة عسكرية صينية لفترة قصيرة إلى الأجواء الجنوبية الغربية لليابان في 26 أغسطس. كانت هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها الجيش الياباني عن طائرة عسكرية صينية في أجوائه.

أكد كي هارا أنه تم مناقشة الحوادث مع نظرائهم الأستراليين. قال: “لقد أبدينا قلقًا شديدًا حيال هذه الحوادث، وبشأن بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، قمنا بإبداء معارضتنا الشديدة لأي محاولات لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو الإكراه”.

أوضح مارلز أنه و وونغ “عبرا عن دعمهما لسيادة اليابان في تلك اللحظة”. وأضاف: “لقد أكد ذلك التزامنا المشترك بإرساء النظام القائم على القواعد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، في جيراننا”. وأكمل: “تريد دول المنطقة والعالم أن تعيش في عالم يتم فيه حل النزاعات ليس بالقوة ولكن بالإشارة إلى القانون الدولي”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.