اليمن يعيد تنظيم معرض الكتاب في المكلا بعد انقطاع لسنوات طويلة

Photo of author

By العربية الآن



اليمن يستأنف تنظيم معرض الكتاب بالمكلا بعد توقف سنوات

صور من معرض الكتاب باليمن
صورة أرشيفية لمعرض كتاب صنعاء قبل 10 سنوات (العربية الآن)
أعلنت الهيئة العامة للكتاب الحكومية في اليمن اليوم الاثنين عن استئناف تنظيم معرض الكتاب بعد انقطاع دام عدة سنوات بسبب الصراع المستمر في البلاد.

وقد تم اختيار مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن، لاستضافة هذا الحدث الثقافي، الذي سينعقد في الفترة من 18 إلى 28 ديسمبر المقبل.

وأوضح البيان أن الهيئة التنفيذية لمعرض حضرموت الدولي للكتاب قررت اختيار الأديب والروائي علي أحمد باكثير ليكون شخصية الدورة الحالية، “تقديراً لإرثه الثقافي والأدبي الذي أثرى مجالات الرواية والمسرح والقصة والترجمة والشعر”.

وفي تصريح له، أكد يحيى الثلايا، رئيس الهيئة العامة للكتاب التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أن الهيئة تشارك في تنظيم المعرض بالتعاون مع مؤسسة حضرموت للثقافة، وقد أعدت ترتيبات مكثفة لجعل هذا الحدث أكبر معرض ثقافي في اليمن منذ 15 عاماً.

كما أشار إلى أن المعرض سيشمل برنامجاً حافلاً بالفعاليات المتنوعة، لافتاً إلى الاتفاق مع اتحاد الناشرين العرب لتقديم خصومات وامتيازات للناشرين، كاعتبار لجهود الاتحاد ودعماً لصناعة الكتاب.

وقد أعرب مثقفون يمنيون عن ترحيبهم بإعادة تنظيم معرض الكتاب، معتبرين أنه يمثل فرصة لإحياء الحياة الثقافية.

أكد الكاتب والروائي أحمد النويهي لرويترز أهمية استئناف المعرض لاستعادة الوهج الثقافي الذي انخفض بشكل كبير نتيجة تداعيات الحرب. وأوضح أن معارض الكتب تعتبر حدثاً ثقافياً يعود بالنفع على الناشرين وتجار الكتب والمؤلفين والصحفيين والإعلاميين والجمهور بشكل عام.

المصدر : رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.