انتخابات أميركا الرئاسية تحت تأثير أزمة الشرق الأوسط

Photo of author

By العربية الآن

أزمة الشرق الأوسط وتأثيرها على الانتخابات الرئاسية الأميركية

تأثرت الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية بشكل كبير من النزاع المستمر في الشرق الأوسط على مدار العام الماضي. ومع تصاعد التوترات، يبدو أن هذه الأزمة قد تؤثر على نتائج الاقتراع المقرر في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

موقف كامالا هاريس بين دعم إسرائيل واحتياجات الناخبين

تواجه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس وضعًا حساسًا حيث تحاول التوازن بين تأييدها لموقف الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن الداعم لإسرائيل وحاجة الناخبين الأميركيين المسلمين والمتحدّرين من أصول عربية. وفقًا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، يبدو أن حرص هاريس على دعم حليفة الولايات المتحدة قد يؤدي إلى إبعاد بعض الفئات الناخبة.

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين بالقرب من البيت الأبيض
ملحوظة: تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين بالقرب من البيت الأبيض في 8 يونيو 2024 (أ.ف.ب)
في الجهة المقابلة، استخدم دونالد ترمب النزاع لتحذير الناخبين من إمكانية حدوث حرب عالمية ثالثة، موضحًا أن الإدارة الحالية تتحمل مسؤولية ذلك.

تصريحات ترمب وتوجهاته

أعلن المرشح الجمهوري، ترمب، عن خطط لحضور مراسم في فلوريدا مع أفراد من الجالية اليهودية لإحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر الذي شنته “حماس” على إسرائيل. واعتبر أن “السياسات الفاشلة” للحكومة الحالية هي السبب في تمكين “وكلاء إيران”.

ويشدد ترمب على أن هجوم 7 أكتوبر، الذي أدى لمقتل أكثر من 1200 شخص في إسرائيل، لم يكن ليحدث لو كان هو في السلطة.

كامالا هاريس في حدث انتخابي بولاية ويسكونسن
تعبيرية: كامالا هاريس تلوّح بيدها بعد إلقاء كلمة في حدث انتخابي بولاية ويسكونسن 20 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

الانتخابات والناخبون اليهود

يسعى ترمب لتعزيز دعم الناخبين اليهود، الذين عادة ما يدعمون الديمقراطيين، من خلال إلقاء الضوء على مواقف هاريس. واعتبر أن انتخابها سيؤدي إلى “اختفاء إسرائيل” خلال عامين.

لكن نبرته العدائية تجاه بعض الشخصيات السياسية، بما في ذلك السيناتور الديمقراطي تشاك شومر، زادت من الانتقادات له واعتبرتها بعض الجماعات معادية للسامية.

ميشيغان كولاية حاسمة

مع وجود قواعد انتخابية معقدة، تركز حملة هاريس على ولاية ميشيغان، حيث تراقب جالية من أصول عربية نتائج النزاع في الشرق الأوسط وتبعاتها. يحذر الخبراء من أن القلق بشأن الوضع الفلسطيني قد يؤثر على نتيجة الانتخابات هناك.

تسعى هاريس لتحقيق توازن صعب بين تأييدها لإسرائيل والدعوة لوقف إطلاق النار، معبرة عن قلقها من الوضع الإنساني في غزة.

دونالد ترمب مع جيه دي فانس في تجمع انتخابي بميشيغان
دونالد ترمب مع السيناتور الأميركية والمرشح لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس في تجمع انتخابي بميشيغان 20 يوليو 2024 (أ.ف.ب)
في المجمل، يبقى الوضع في الشرق الأوسط محوريًا في الحملة الانتخابية، مع ضرورة تنافس المرشحين لاستقطاب الناخبين في مجتمعات متنوعة ومعقدة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.