انتقادات أمريكية لموقف رئيس الوزراء الإسرائيلي المتشدد بشأن الهدنة

Photo of author

By العربية الآن


انتقادات أمريكية لموقف رئيس وزراء إسرائيل ‘المتطرف’ في وقف إطلاق النار

grey placeholderPA-EFE/REX/Shutterstock وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (يسار) ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. الصورة: 19 أغسطس 2024PA-EFE/REX/Shutterstock
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (يسار) أجرى اجتماعاً دام ثلاث ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين

أفاد مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية بأن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي وصفت بأنها “شديدة التطرف”، ليست مفيدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

تأتي هذه التعليقات في وقت تشهد فيه المنطقة جولة مكثفة من الدبلوماسية يقودها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث تسعى واشنطن لتحقيق تقدم في اتفاق إصدار وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

في يوم الاثنين، أجرى بلينكن محادثات استمرت ثلاث ساعات مع الزعيم الإسرائيلي في القدس.

فيما بعد، قال بلينكن إن نتنياهو قبل ما يسمى بـ “اقتراح الجسر”، والذي يهدف إلى حل النقاط العالقة وتقريب الموقف بين إسرائيل وحماس.

وبحسب تقرير إعلامي إسرائيلي، أبلغ نتنياهو لاحقاً عائلات الرهائن خلال اجتماع أنه “أقنع” بلينكن بأن الاتفاق يجب أن يتضمن بقاء القوات الإسرائيلية في مناطق تعتبرها “أصولًا عسكرية واستراتيجية”، بما في ذلك على الحدود الجنوبية مع مصر.

وتبدو هذه التعليقات قد أثارت استياء الإدارة الأمريكية.

قال المسؤول الرفيع، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “لقد لاحظنا تعليقات رئيس الوزراء، تحديداً بشأن بعض هذه النقاط.”

“لن نتفاوض علناً، لكن يمكنني أن أقول إن الشيء الوحيد الذي يعتقده بلينكن والولايات المتحدة هو ضرورة استكمال اقتراح وقف إطلاق النار.”

“ونتوقع تمامًا أنه… إذا وافقت حماس أيضًا على هذا الاقتراح، ستستمر المناقشات حول بعض التفاصيل التقنية… الأخرى.”

“أود أن أضيف أيضًا أن مثل هذه التصريحات المتطرفة ليست مفيدة في تحقيق صفقة وقف إطلاق النار، وتخاطر بالتأثير على قدرة المفاوضات التقنية للعمل بشكل جيد عندما توافق الأطراف على الاقتراح.”

جاءت تصريحات المسؤول الرفيع بعد جولة من المحادثات بين بلينكن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين الساحلية.

يقال إن المسؤولين المصريين يعارضون بشدة فكرة بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود مع مصر في قطاع غزة.

بعد زيارته مصر، سافر بلينكن إلى قطر لمزيد من المحادثات في الدوحة – المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية.

سافرت هيئة الإذاعة البريطانية مع وزير الخارجية وطرحت عليه سؤالاً حول المحادثات قبيل مغادرته الدوحة.

وكشف لأول مرة أن الاقتراح الأمريكي يتضمن “خطة مفصلة” بشأن انسحاب إسرائيل من غزة.

قال بلينكن: “الاتفاق واضح جدًا بشأن الجدول الزمني ومواقع انسحاب قوات الدفاع الإسرائيلية من غزة، وقد وافقت إسرائيل على ذلك.”

وعند سؤال بلينكن عن ما زعم نتنياهو أنه “أقنع” بلينكن بالإبقاء على القوات في غزة، قال: “لا أستطيع التعليق على ما تم نقله عنه، يمكنني فقط الحديث عما سمعته منه مباشرة بالأمس [الاثنين] عندما قضينا ثلاث ساعات معًا.”

” [شمل ذلك] تأييد إسرائيل للاقتراح الجسري، وبالتالي الخطة التفصيلية. وتتضمن تلك الخطة من بين أمور أخرى، جدولًا زمنيًا واضحًا ومواقع للانسحابات.”

عند سؤاله عما إذا كان الاقتراح يتضمن “انسحابًا كاملاً”، قال بلينكن إنه لن يتحدث عن تفاصيل الخطة.

وعبرت حماس عن أن الاقتراحات الأخيرة لوقف إطلاق النار تمثل “انقلابًا” على ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات السابقة، وأكدت مجددًا على رغبتها في أن يتم بناء خطة وقف إطلاق النار لقطاع غزة على ما كانت عليه المحادثات في يوليو وليس على أي جولات جديدة من المفاوضات.

إسرائيل والفلسطينيون
حرب إسرائيل وغزة
أنتوني بلينكن
حماس
بنيامين نتنياهو
الولايات المتحدة

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.