انتقادات تُوجه لجنود إسرائيليين بسبب دفعهم جثثاً من فوق أسطح المنازل في الضفة الغربية

Photo of author

By العربية الآن


### انتقادات للحادثة في قباطية

رصدت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية قيام جنود من الجيش الإسرائيلي بدفع جثث من فوق أسطح المنازل في بلدة قباطية في الضفة الغربية خلال عملية مداهمة، مما أثار انتقادات واسعة. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الحادثة “قيد المراجعة”، واصفًا إياها بـ “حادث خطير لا يتفق مع قيمه”.

### تفاصيل الحادث

وفي تصريح لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، ذكر صحافي من وكالة «أسوشييتد برس» أنه كان حاضرًا أثناء الحادث، حيث شهد الجنود وهم يدفعون ثلاث جثث من فوق الأسطح، بينما قام أحد الجنود بركل إحدى الجثث قبل سقوطها. وورد أن شاهد شخصًا فلسطينيًا معصوب العينين وعاري الصدر، وهو في وضع الركوع أمام سيارة جيب للجيش الإسرائيلي وعدد من الجنود المسلحين.

### الشهادات والتبعات

حضر صحافيون آخرون أثناء الحادث، ولم تُعرف هويات القتلى أو سبب وفاتهم بشكل فوري. وفي المكان، كانت توجد جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي تعمل بالقرب من المباني التي سقطت منها الجثث.

### تصريحات الجيش الإسرائيلي

وفي بيان خاص، أفاد الجيش الإسرائيلي بأن الحادث “قيد المراجعة”، وأكد على أنه “حادث خطير لا يتفق مع قيمنا والتوقعات المفروضة على جنودنا”.

789878 انتقادات لجنود إسرائيليين انتقادات لجنود إسرائيليين
جنود إسرائيليون خلال عملية عسكرية في قرية قباطية قرب جنين بالضفة الغربية (رويترز)

### الضحايا وتقديرات الصحة

وقالت السلطات الإسرائيلية إن قواتها قتلت أربعة مسلحين خلال العمليات، بينما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله أن شخصاً واحدًا قُتل في البلدة، كما تم نقل عشرة آخرين إلى المستشفى.

### القانون الدولي وممارسات القوات

يتطلب القانون الدولي معاملة الجثث بشكل محترم، بما في ذلك جثث الأعداء. وتفيد منظمات حقوق الإنسان بأن الجيش الإسرائيلي نادرًا ما يحاكم جنوده في الحالات المتعلقة بإيذاء الفلسطينيين.

### الإحصائيات الأخيرة

وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، فقد قُتل أكثر من 700 فلسطيني بنيران القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر(تشرين الأول).

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.