انحدار حركة تجارية الصين ينذر بعجز تعافيها الاقتصادي | اقتصاد

Photo of author

By العربية الآن

شهدت الصين تباطؤا بالغًا في حجم كل من التصديرات والواردات خلال مارس/آذار الفائت، حيث جاءت الأرقام دون التوقعات بكثير؛ مما يعد تحديا أمام مساعي التعافي الاقتصادي في البلاد. ووفقًا لبيانات الجمارك الصادرة اليوم الجمعة، انخفضت الصادرات الصينية بنسبة 7.5% على أساس سنوي، وهو أكبر هبوط منذ أغسطس/آب الماضي ويتعارض بشدة مع التراجع المتوقع بنسبة 2.3% وفقًا لاستبيان أجرته وكالة رويترز للتحليلات الاقتصادية.

وشهدت الواردات هبوطًا غير متوقع أيضًا بنسبة 1.9% على أساس سنوي، مخالفة للازدياد المتوقع بنسبة 1.4%، مما يبرز تدني الطلب المحلي.

تنبّه هذه الإحصاءات إلى التحديات المستمرة التي يواجهها ثاني أكبر اقتصاد عالميًا، حيث يبذل جهودا لتحقيق انتعاش مستدام بعد تداعيات جائحة كورونا وسط أزمة عقارية طويلة الأمد وتزايد مستويات الدين الحكومي المحلي.

In this April 29, 2016 photo, workers load steel bars at a steel market in Yichang in central China's Hubei province. China's Cabinet has approved measures to boost exports in a move that might worsen tensions with trading partners that say Beijing is flooding their markets with unfairly low-priced steel and other goods. The announcement late Monday, May 9 comes as Beijing struggles to reduce a glut of goods in an array of industries and reverse an export decline that threatens to cause politically dangerous job losses. (Chinatopix via AP) CHINA OUT
الواردات الصينية انخفضت بنسبة 1.9% على أساس سنوي (أسوشيتد برس)

وعلى الرغم من إجمالي الصادرات المخيبة للآمال، أشار محللو كابيتال إيكونوميكس لرويترز إلى جانب أكثر إشراقًا؛ حيث: “رفعت أحجام الصادرات إلى ذروتها، مع استمرار المصدّرين الصينيين في تضييق الأسعار للحفاظ على حجم المبيعات نظرًا لانخفاض الطلب المحلي”.

هذا يدل على أن انخفاض قيمة الصادرات قد يوازي ارتفاعًا في الكميات جزئيًا، وإن كان بأسعار منخفضة.

وواجه القطاعان العقاري والتجاري، المحركان الرئيسيان تقليديًا للنمو الاقتصادي في الصين، صعوبات، مما دفع صانعي السياسات للتركيز على مجالات جديدة مثل التكنولوجيا العالية والطاقة النظيفة. ومع ذلك، من المتوقع أن يحتاج التحول إلى محركات اقتصادية جديدة لبعض الوقت.

وكشفت وكالة فيتش مؤخرًا عن تخفيض توقعاتها بشأن التصنيف الائتماني السيادي للصين إلى سلبي، مشيرة إلى المخاطر التي تهدد الموارد المالية العامة مع تباطؤ النمو وزيادة مستويات الديون الحكومية.

 

Xiaomi founder and CEO Lei Jun stands next to Xiaomi's newly unveiled first electric vehicle (EV) SU7, at an event in Beijing, China December 28, 2023. REUTERS/Florence Lo
شركات السيارات الصينية أعلنت عن ارتفاع كبير بنسبة 23.9% في تصدير السيارات في الربع الأول من العام (رويترز)

نهضة صناعة السيارات

في حين أعلنت شركات السيارات الصينية عن ارتفاع قوي بنسبة 23.9% في تصدير السيارات في الربع الأول من العام، على الرغم من عدم تحديد الجمارك لعدد السيارات الكهربائية منها.

وكان هذا القطاع، جنبًا إلى جنب مع تصدير الألواح الشمسية الصينية الرخيصة وغيرها من منتجات الطاقة النظيفة، مصدر خلاف في العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة وأوروبا.

ولاحظت بعض القطاعات الصينية مرونة أكبر على الرغم من التباطؤ العام. على سبيل المثال، وصلت شحنات الصلب إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو/تموز 2016، مع قفزة بنسبة30.7٪ في الربع الأول.

وأظهر كريس لين، صاحب مصنع يقوم بتصنيع منتجات إضاءة لوكالة رويترز، توقعات متحفظة بخصوص المعرض التجاري الصيني القادم، مشيراً إلى تراجع اهتمام المشترين الغربيين، قائلاً: “قدم عدد أقل من المشترين من أوروبا والولايات المتحدة للفحص الدقيق لمنتجاتنا خلال السنوات السابقة”.

وتحدث نائب رئيس قسم الجمارك الصينية، وانغ لينغ جون، عن المخاوف المتعلقة بالفائض في الطاقة، مشددا خلال مؤتمر صحفي: “لا نعتقد أن تراجع أسعار المنتجين يعني وجود الفائض في الطاقة، إذ يرتبط تراجع الأسعار بتقلبات أسعار المواد الخام، والتطورات التكنولوجية، وتنازل المنتجين عن الأرباح بشكل طوعي.

ونظراً إلى المستقبل، يواجه صانعو السياسات في الصين تحديات كبيرة في جهودهم لتعزيز النمو وتجاوز التحديات الاقتصادية المتنوعة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.