باريس: الدول الأوروبية الداعمة ستستمر في التزامها بـ«اليونيفيل» في لبنان

Photo of author

By العربية الآن

### التزام دول الاتحاد الأوروبي بقوة الأمم المتحدة في لبنان

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية اليوم (الأربعاء) أن الدول الـ16 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تساهم بقوات في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، المعروفة باسم “اليونيفيل”، ستبقى ملتزمة بدورها، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

### بيان وزارة الجيوش الفرنسية

وقالت الوزارة في بيان عقب مؤتمر عبر الفيديو جمع هذه الدول: “سنظل ملتزمين بالـ(يونيفيل) التي تضطلع بدور محوري في إطار التفويض الممنوح لها من قبل مجلس الأمن الدولي كونها قوة مراقبة محايدة”.

### الأوضاع الميدانية في لبنان

وفي سياق متصل، ذكر جان بيير لاكروا، وكيل الأمين العام لعمليات السلام، أن القوة المؤقتة للأمم المتحدة في جنوب لبنان لا تزال في مواقعها على الرغم من طلبات إسرائيل بإعادة انتشارها، حيث تعتبر القوة المنفذ الوحيد للتواصل بين جيشي لبنان وإسرائيل.

### اقتراحات تحسين قواعد الاشتباك

كما أفادت وزارة الدفاع الإيطالية في بيان لها بأن الدول الأعضاء الستة عشر تعتقد أنه من الضروري تحسين قواعد الاشتباك الخاصة بالقوات، مضيفة أنه لا يمكن لـ”حزب الله” استخدام أفراد القوة الدولية كدروع بشرية. وأكد البيان أهمية مراجعة هذه القواعد لضمان فعالية وأمان أكبر لعمليات اليونيفيل.

### تفاصيل البعثة الدولية

تعمل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في منطقة تمتد بين نهر الليطاني في الشمال والخط الأزرق في الجنوب، وتشمل البعثة أكثر من 10 آلاف جندي من 50 دولة ونحو 800 موظف مدني، حسب المعلومات المتاحة على الموقع الرسمي لبعثة اليونيفيل.

### الوضع الأمني والتهديدات الإسرائيلية

في سياق متصل، طلب الجيش الإسرائيلي من سكان أكثر من 20 بلدة في جنوب لبنان إخلاء منازلهم بشكل عاجل الخميس الماضي، في حين يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته عبر الحدود وتوجيه ضربات ضد أهداف لـ”حزب الله” في ضواحي بيروت.

![جنود حفظ السلام يراقبون الأنشطة الإسرائيلية](https://d2uetvlc9n2f1p.cloudfront.net/wp-content/uploads/2024/10/باريس-الدول-الأوروبية-الداعمة-ستستمر-في-التزامها-بـاليونيفيل-في-لبنان.jpeg)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.