باريس تخشى من مخطط إيراني لاستهداف اليهود في فرنسا وألمانيا

Photo of author

By العربية الآن


اتهامات للزوجين بالتخطيط لعمليات اغتيال

أسندت السلطات الفرنسية اتهامات لزوجين في بداية شهر مايو (أيار) بسبب اشتباههما في المشاركة بمخطط تقف وراءه إيران لاغتيال يهود في ألمانيا وفرنسا، وفقاً لمصادر من الشرطة ولمطلعين على القضية، كما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

التفاصيل القضائية

في الرابع من مايو، تم توجيه الاتهامات لكل من عبد الكريم. س (34 عاماً) وزوجته صابرينا. ب (33 عاماً) بتشكيل “عصابة أشرار إرهابية إجرامية”، وتم وضعهما تحت الحراسة الاحترازية في باريس.

ارتباط القضيّة بالإرهاب الإيراني

تعتبر القضية المعروفة باسم “ماركو بولو”، والتي أضيرت بواسطة موقع “ميديا بارت” الفرنسي، دليلاً على تجدد “إرهاب الدولة الإيراني” في أوروبا. وأشارت مذكرة من المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسية، اطلعت عليها الوكالة، إلى أن إيران عادت لممارسة عمليات الاغتيال المستهدف منذ عام 2015.

تزايد التهديدات في ظل النزاع الإقليمي

أوضحت المديرية أن التهديدات زادت بشكل ملحوظ مع استمرار النزاع بين إسرائيل وحركة (حماس) الذي دخل شهره الثاني عشر، حيث يستهدف النظام الإيراني القيام بعمليات ضد مدنيين لزيادة مستوى انعدام الأمن لدى معارضي النظام وداخل “المجتمع اليهودي/الإسرائيلي”.

استخدام العصابات في تنفيذ المخططات

تتهم إيران بتجنيد أفراد من عصابات إجرامية في أوروبا، خاصة تجار المخدرات، لدعم هذه المخططات.

سجل عبد الكريم. س

عبد الكريم. س معروف لدى السلطات، حيث صدر حكم ضده بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة المشاركة في جريمة قتل بمارسيليا، وتم إطلاق سراحه في يوليو (تموز) 2023 برفقة مراقبة قضائية.

التواصل مع منسق الخلية

يُعتقد أن هذا الرجل، الذي يمتلك أصولاً غير قانونية، كان “المشغل الرئيسي” للخلية في فرنسا، وقد خطط لأعمال العنف في ألمانيا وفرنسا. ويشير التحقيق إلى أن التواصل مع “المنسق” قد تم عن طريق زميل له من فترة السجن.

الأهداف المحتملة للعمليات

الأهداف التي تم تحديدها حتى الآن تشمل موظفاً سابقاً في شركة أمنية إسرائيلية يقيم في باريس وثلاثة من زملائه، بالإضافة إلى ثلاثة إسرائيليين مقيمين في ألمانيا. يُشتبه بأن عبد الكريم. س قام برحلات إلى ألمانيا لإجراء عمليات استطلاع، رغم تفنيده لذلك بالقول إنه كان يهدف فقط للتسوق.

تحقيقات أخرى في الحرائق

يتهم المحققون هذه الخلية أيضاً بإضرام 4 حرائق في شركات يملكها إسرائيليون في جنوب فرنسا بين نهاية ديسمبر 2023 وبداية يناير 2024. وأثناء احتجازه، نفى عبد الكريم. س تلك الاتهامات، ولكنه اعترف بأنه كان يعمل كوسيط في مخطط احتيال على إحدى شركات التأمين عبر تطبيق “تلغرام”.

عناصر من الشرطة الفرنسية في باريس (أرشيفية - رويترز)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.